هل يجوز شراء أضحية العيد بالتقسيط - شاهد

هل يجوز شراء أضحية العيد بالتقسيط - شاهد

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك 2020، يتساءل العديد من المسلمين عن شروط شراء الاضحية بالتقسيط وهل يجوز، حيث تقوم وكالة سوا الاخبارية بتوفير الجواب من قبل العلماء والفقهاء.

وقال الدكتور المصري على جمعة في حديث مع أحد القنوات المصرية، يجوز شراء الاضحية بالتقسيط أو مرفوعة على المرتب سواء سيسدد المدينُ ثمنها دفعةً واحدةً أو على أقساطٍ، بشرط أن يجد وفاءً لدينه مستقبلاً.

وقال أبو حنيفة الأضحيةُ واجبةٌ في حق المقيم الموسر، وهو قول زفر والحسن، ورواية عن أبي يوسف ومحمد. واختار ابن تيمية القولَ بوجوب الأضحية.

وعيد الأضحى هو أحد العيدين عند المسلمين (والعيد الآخر هو عيد الفطر )، يوافق يوم 10 ذو الحجة بعد انتهاء وقفة يوم عرفة، الموقف الذي يقف فيه الحجاج المسلمون لتأدية أهم مناسك الحج، وينتهي يوم 13 ذو الحجة.

ويعدّ هذا العيد أيضاً ذكرى لقصة إبراهيم عليه السلام عندما رأى رؤيا أمره فيها الله بالتضحية بابنه إسماعيل، وبعد تصديقه وابنه للرؤيا، أمره الله بعدها بذبح أضحية بدلا عن ابنه، لذلك يقوم المسلمون بالتقرب إلى الله في هذا اليوم بالتضحية بأحد الأنعام (خروف، أو بقرة، أو جمل) وتوزيع لحم الأضحية على الأقارب والفقراء وأهل بيتهم، ومن هنا جاءت تسمية عيد الأضحى.

ويوافق عيد الأضحى يوم 10 ذو الحجة، حيث يحتفل العالم الإسلامي بهذه المناسبة في كل أنحاء الأرض، ويمتد حتى 13 ذو الحجة، حيث ينهي الحجيج مناسكهم قبله بيوم واحد وهو آخر الأيام التي يتم بها الحج، حيث تكون ذروة هذه المناسك يوم 9 ذو الحجة الذي يصعد فيه الحجاج إلى جبل عرفات.

والاضحية إحدى شعائر الإسلام، التي يتقرب بها المسلمون إلى الله بتقديم ذبح من الأنعام وذلك من أول أيام عيد الأضحى حتى آخر أيام التشريق ، وهي من الشعائر المشروعة والمجمع عليها، وهي سنة مؤكدة لدى جميع مذاهب أهل السنة والجماعة الفقهيه الشافعية والحنابلة والمالكية ما عدا الحنفية فهم يرون بأنها واجبة وقال بوجوبها ابن تيمية وإحدى الروايتين عن أحمد وهو أحد القولين في مذهب المالكية، ويرى الشيعة بأنها مستحبة استحباب مؤكد

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد