لن يسلم جثمان "عريقات"

إسرائيل تقرر استخدام سياسة "أكثر صرامة" في تسليم جثامين الشهداء الفلسطينيين

جثامين الشهداء الفلسطينيين - ارشيفية

قرر وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس ، تغيير سياسة تسليم جثامين الشهداء الفلسطينيين، مشيرًا إلى أنه سيعمل على تشديد الشروط المتعلقة بهذه العملية، من خلال تسليمها وفق حالات استثنائية للغاية.

وأوضحت صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، اليوم الأحد، أن غانتس سينقل للمجلس المصغر "الكابنيت" خلال الأيام أو الأسابيع المقبلة رؤيته لتغيير هذه السياسة، من خلال استخدام سياسة أكثر صرامة، في عملية إعادة جثث الشهداء الفلسطينيين لعوائلهم.

وظهر هذا الموقف خلال جلسة للمحكمة العليا الإسرائيلية التي كانت تنظر في التماس مقدم بشأن تسليم جثمان الشهيد أحمد عريقات الذي أعدم بدم بارد من قبل قوات الاحتلال في الرابع والعشرين من حزيران/ يونيو الماضي، على حاجز الكونتير شمال شرق بيت لحم . وفق صحيفة القدس

وخلال نظر المحكمة في الالتماس المقدم في السادس عشر من الشهر الجاري، قال ممثل وزارة الجيش إن القضية تم مناقشتها بين وزير الجيش بيني غانتس والنائب العام الإسرائيلي، وأبلغ الأول أنه بصدد اتخاذ قرار عبر الكابنيت لتشديد إجراءات تسليم جثامين الفلسطينيين، إلا في حالات استثنائية للغاية، وأن قضية عريقات ليست حالة استثنائية تبرر إعادة جثمانه لعائلته.

اقرأ أيضا/ الشلالدة: الحكومة ستعمل على تدويل قضية الشهداء المحتجزة جثامينهم

وكان الكابنيت الإسرائيلي اتخذ في يناير/ كانون ثاني 2017، قرارًا بتشديد إجراءات تسليم جثامين الشهداء الفلسطينيين، لعوائلهم، ممن ينتمون لحركة حماس ، وذلك كجزء من السياسة الهادفة للضغط على الحركة لإعادة تسليم إسرائيليين مفقودين ب غزة منذ عام 2014.

ووفقًا لهذا القرار، فإنه لا يوجد عائق أمام تسليم جثمان الشهيد عريقات لعائلته. بحسب الصحيفة الإسرائيلية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد