جوال

الدفاع المدني يحذّر من موجة الحر ويصدر نصائح لمواجهتها

الدفاع المدني يحذّر من موجة الحر ويصدر نصائح لمواجهتها

الدفاع المدني يحذّر من موجة الحر ويصدر نصائح لمواجهتها

رام الله - سوا

حذّر جهاز الدفاع المدني الفلسطيني من عدة مخاطر ترافق موجة الحر المتوقعة التي تبدأ يوم الاحد القادم وتتعرض لها المنطقة وتلامس فيها درجات الحرارة في بعض المناطق 38 درجة مئوية وفقا لدائرة الارصاد الجوية الفلسطينية.

وتأتي هذه التحذيرات وفقا لمجموعة حوادث تعرض لها المواطنين في ظروف سابقة مشابه ومنها :

- عدم ترك الاطفال في المركبات فيما يعرف بالنسيان القاتل والذي يتعرض لها الاطفال للاختناق نتيجة ارتفاع درجات الحرارة داخل المركبة مما يقلل نسبة الاكسجين ويعرض الاطفال للاختناق والوفاة.

- عدم ترك العبوات المضغوطة كالعطور ومزيل العرق وعبوات التعقيم التي يستخدمها المواطنين كاجراء احترازي لمنع تفشي فايروس كورونا .

- عدم اشعال النيران في المناطق المفتوحة نتيجة ارتفاع الحرارة وجفاف الرياح وسرعة انتشار الحرائق واذا استدعى الامر ان يحتفظ الاشخاص بجالونات ماء قريبة من مكان الحريق لاخماده قبل اتساعه وانتشاره.

- عدم ترك الاطفال يلهون بالشوارع في اوقات الذروة والتي عادة ما تكون بين الساعة العاشرة صباحا والخامسة مساءا لتفادي ضربات الشمس والاجهاد الحراري.

- للمزارعين والعمال تجنب العمل تحت اشعة الشمس والعمل في مناطق الظل والاكثار من شرب السوائل لتعويض السوائل التي يفقدها الانسان نتيجة الحركة وارتفاع حرارة الجسم.

- ارتداء الملابس الفضفاضة وتجنب ارتداء الملابس الداكنة التي تمتص الحرارة.

ودعا الدفاع المدني المواطنين ونظرا لمكوثهم في المنازل، إلى تجنب الحمل الزائد الناتج عن استخدام المكيفات ومراعاة تحييد بعض الظروف التي تسبب الحرائق خاصة على شرفات المنازل لوجود بعض اسطوانات وتمديدات الغاز عليها.

وأكد الدفاع المدني على المواطنين بضرورة الابلاغ المبكر عن اية حوادث على الرقم المجاني 102 او على ارقام الطوارئ الاخرى 100 الشرطة 101 الهلال الاحمر لضمان سرعة استجابة الطواقم للمساعدة في اي طارئ.