الدراسات الفلسطينية تصدر كتاب "الإرث الفلسطيني المرئي والمسموع"

لإرث الفلسطيني المرئي والمسموع

أعلنت مؤسسة الدراسات الفلسطينية، اليوم الأربعاء، عن صدور كتاب بعنوان "الإرث الفلسطيني المرئي والمسموع نشأته وتشتته والحفاظ الرقمي عليه دراسات أولية وتطلعات مستقبلية" للكاتب الفلسطيني بشار شموط.

ويسلط الكتاب الضوء على ذاك الإرث المرئي والمسموع الغني والمميز لفلسطين بهدف المساهمة في الحفاظ عليه بالوسائل الحديثة، وتوثيق الذاكرة الجماعية الفلسطينية المهدَّدة دوماً في ظل الأوضاع السياسية والمعيشية الصعبة للشعب الفلسطيني.

تمتاز هذه الدراسة بأنها واحدة من أولى الدراسات التي تعالج موضوع الإرث الفلسطيني المرئي والمسموع لا من الخلفية السياسية أو التاريخية للنتاج والحراك الثقافي الفلسطيني، وإنما من المنظور العلمي والعملي لعلوم الأرشيف الحديثة؛ وهي بذلك تمهد الطريق أمام دراسات لاحقة أكثر موضوعية وتعمقاً.

ويذكر أن الكاتب بشار شموط: وُلِد في بيروت وأمضى طفولته فيها في ظل الحراك الوطني والثقافي الفلسطيني في السبعينيات وأوائل الثمانينيات. أكمل دراسته الثانوية في ألمانيا ودرس بعدها هندسة الصوت والتسجيل الموسيقي، وأنتج العديد من التسجيلات الموسيقية لفنانين كبار عالميين وعرب. ثم تخصص في مجال الأرشفة الرقمية للإرث المرئي والمسموع وحاز الدكتوراه في هذا المجال من جامعة بادربورن الألمانية المتخصصة بالإرث الثقافي وبتقنية المعلومات الرقمية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد