توقيت تكبيرات ذي الحجة حتى نهاية عيد الأضحى 2020

توقيت تكبيرات ذي الحجة حتى نهاية عيد الأضحى 2020

تحدث  الكاتب وشاعر وداعية إسلامي سعودي عائض القرني، يوم الثلاثاء 21 يوليو/تموز 2020، عن أنواع و توقيت تكبيرات ذي الحجة 1441 حتى نهاية عيد الأضحى المبارك 2020 الذي يحل على الدول الإسلامية والعربية يوم الحادي والثلاثين من شهر يوليو الجاري.

وذكر الداعية القرني في تصريحات تابعتها وكالة سوا الاخبارية: كان السلف إذا دخلت العشر كبروا الله في المساجد والطرقات والأسواق، “وَكَبِّرْهُ تَكْبِيرًا”، ردّد: “الله أكبر كبيراً، والحمد لله كثيراً، وسُبحان الله بكرةً وأصيلاً”، إذ أن هذه الجملة تملأ الزمان ثناءً وتقديساً، وتملأ المكان تسبيحاً وتكبيراً.

التكبير المطلق

وبحسب ما نشر الدكتور القرني، فإن هناك فرق بين التكبير المطلق والتكبير المقيد وفق الشيخ ابن عثيمين، مشيرا إلى أن التكبيرات تبدأ مع انطلاق شهر ذي الحجة حتى بعد نهاية عيد الأضحى المبارك.

التكبير المطلق يكون في كل وقت، فيما يبدأ من دخول شهر ذي الحجة إلى آخر أيام التشريق ، والمقصود فيها الأيام الثلاثة بعد يوم عيد الأضحى. بحسب الشيخ ابن عثيمين.

التكبير المقيد

التكبير المقيد يكون خلف الصلوات الخمس، في حين يبدأ من صلاة الفجر يوم وقفة عرفة إلى عصر آخر يوم من أيام التشريق أي الثلاثة أيام عقب العيد القادم، وفقا للمصدر ذاته.

وأوضح أنه من صيغ التكبير: الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد. علما أن المعلومات المرفقة مختصرة من مجموع الفتاوى المجلد السادس عشر، نور على الدرب شريط 355.

الجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية قد أعلنت يوم أمس الاثنين عن تعذر رؤية هلال شهر ذي الحجة في مرصد تمير ، واليوم هو المكمل للشهر ذي القعدة ، ويوم الجمعة بعد القادم أول أيام عيد الأضحى المبارك.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد