هل يجوز صيام أيام القضاء من رمضان خلال ايام العشر من ذي الحجة – شيخ يجيب

هل يجوز صيام أيام القضاء من رمضان خلال ايام العشر من ذي الحجة – شيخ يجيب

رد الشيخ عبدالعزيز الفوزان، اليوم الثلاثاء 21 يوليو 2020، في تصريحات تلفزيونية على سؤال العديد من الجمهور حول:" هل يجوز صيام أيام القضاء من رمضان خلال ايام العشر من ذي الحجة".

وقال الشيخ الفوزان في تصريحات تابعتها وكالة سوا الاخبارية، إن الافضل أن تصوم العشرة من ذي الحجة بنية الصوم عشرة ذي الحجة هذا الافضل والاكمل وجرها عظيم عند الله حيث قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ»، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ؟ قَالَ: «وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ» أخرجه أبو داود وابن ماجه وغيرهما.

وأضاف الفوزان أن:" يجوز صيام العشر الأوائل من ذو الحجة كنافلة مثل صيام الست من شوال، حتى وإن لم يتم قضاء أيام رمضان لما فيه الأمر من وسع" .

وتابع أن :"يجوز الجمع بالنية بين نافلتين مثل اثنين وخميس وأيام العشر ولكن لا يجوز أن يتم الجمع بين نافلة وفرض بنية واحده"

وحول نيت القضاء ف أيام العشر َوهذا أجره عظيم لأنه يسقط فرض في خير أيام الدنيا والمبادرة الفرض في القضاء يكون أفضل من المبادرة بصيام بنيه النافلة.

وذُو الحِجَّةِ هو الشهر الثاني عشر من السنة القمرية أو التقويم الهجري، والشهر الثاني من الأشهر الحرم، سُمّي بهذا الاسم نحو عام 412 م في عهد كلاب بن مرة الجد الخامس لرسول الله، وسمي بذلك لأنه يكون فيه الحج. وهو آخر الأشهر المعلومات التي قال فيها الله سبحانه وتعالى: (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ).

وتبدأ هذه الأشهر بأول يوم من شوال، وتنتهي مع نهاية العاشر من ذي الحِجَّة. وفي اليوم التاسع من هذا الشهر يكون يوم عرفة ووقفة عرفات أو مايسمى بيوم الحج الأكبر ويكون اليوم العاشر من ذي الحجة أول أيام عيد الأضحى المبارك عند المسلمين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد