متى تبدأ العشر الاوائل من ذي الحجة 2020 في مصر والدول العربية

متى تبدأ العشر الاوائل من ذي الحجة 2020 في مصر والدول العربية

توقعت العديد من المراصد الفلكية أن يكون يوم الأربعاء 22 يوليو/ تموز 2020 أول أيام ذي الحجة 1441، وبذلك يكون أول أيام عيد الأضحى المبارك يوم الجمعة واحد وثلاثين يوليو 10 ذي الحجة، ووقفة عرفة 30 يوليو من الشهر الجاري.

وترصد العديد من المراصد الفلكية مساء اليوم الاثنين 20 يوليو 2020، هلال شهر ذي القعدة لهذا العام 1441، مشيرة الى ان هلال شهر ذو القعدة لعام 1441 ولد مباشرة بعد الاقتران في تمام الساعة 08:41 صباحًا بتوقيت القاهرة، يوم الأحد 29 من شوال 1441 هـ الموافق 21 يونيو، وهو يوم الرؤية، وبقي الهلال الجديد في سماء مكة لمدة 18 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 20 دقيقة بعد غروب الشمس في ذلك اليوم.

إقر/ي أيضا... أفضل أعمال العشر الأوائل من ذي الحجة 2020

وبحسب موقع الإشعاع الديني لدراسات والبحوث العلمية، يبدأ صيام العشر الأوائل من ذي الحجة 2020 في الأول من شهر ذي الحجة يوم الأربعاء الموافق 22 تموز 2020 وينتهي صيام العشر يوم عرفة يوم الخميس الموافق 30 تموز 2020.

ومن جانب أخر، قررت وزارة الحج بالمملكة العربية السعودية، يوم الاثنين 22 يونيو 2020، إقامة موسم الحج هذا العام 1441 هجري، بأعداد محدودة جدًا للراغبين في أداء مناسك الحج لمختلف الجنسيات من الموجودين داخل المملكة.

وقالت وزارة الحج في بيان صحفي تلقت وكالة سوا الاخبارية نسخه عنه، إن "حكومة خادم الحرمين الشريفين تتشرف بخدمة ملايين الحجاج والمعتمرين في كل عام، لتؤكد أن هذا القرار يأتي من حرصها الدائم على أمن قاصدي الحرمين وسلامتهم حتى عودتهم إلى بلدانهم".

وذُو الحِجَّةِ هو الشهر الثاني عشر من السنة القمرية أو التقويم الهجري، والشهر الثاني من الأشهر الحرم، سُمّي بهذا الاسم نحو عام 412 م في عهد كلاب بن مرة الجد الخامس لرسول الله، وسمي بذلك لأنه يكون فيه الحج.

وهو آخر الأشهر المعلومات التي قال فيها الله سبحانه وتعالى: (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ)، وتبدأ هذه الأشهر بأول يوم من شوال، وتنتهي مع نهاية العاشر من ذي الحِجَّة.

وفي اليوم التاسع من هذا الشهر يكون يوم عرفة ووقفة عرفات أو مايسمى بيوم الحج الأكبر ويكون اليوم العاشر من ذي الحجة أول أيام عيد الأضحى المبارك عند المسلمين.

ويستقبل المسلمون في كافة دول العالم عيد الأضحى المبارك وسط إغلاقات المستمر في الدول ومنع اقامة الصلاة في المساجد بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد وانتشار المرحلة الثانية من الوباء وفق منظمة الصحة العالمية.

وقالت وسائل إعلام عرربية نقلا عن مراصد الفلكية إن تعذر رؤية هلال شهر ذي الحجة في مرصد تمير ، وغداً هو المكمل للشهر ، ويوم الجمعة بعد القادم أول أيام عيد الأضحى.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد