تعرف على آخر يوم لقص الشعر والأظافر للمضحي 2020

تعرف على آخر يوم لقص الشعر والأظافر للمضحي 2020

قالت الحسابات الفلكية اليوم الاثنين 20 يوليو 2020، إن شهر ذو القعدة 30 يوماً، وذلك يكون يوم غد الثلاثاء 21 يوليو/ تموز أخر أيام شهر ذو القعدة، يأتي ذلك مع ترقب هلال شهر ذي الحجة للعام 1441.

وتقدم لكم وكالة سوا الاخبارية، موعد أخر يوم لقص الشعر والأظافر للمضحي 2020 في عيد الأضحى المبارك، حيث يترقب العالم الاسلامي مساء اليوم الاثنين التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة لهذا العام 1441 هجرية لتحري هلال شهر ذي الحجة.

وتوقع إبراهيم الجروان، عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، أن يكون يوم الأربعاء 22 يوليو أول أيام ذو الحجة، وبذلك يكون يوم الخميس 30 يوليو وقفة عرفات، والجمعة واحد والثلاثين يوليو أول أيام عيد الأضحى المبارك .

وبناءً عليه فإن آخر موعد لقص الشعر للمُضحي يوم الثلاثاء 21 يوليو 2020، كما ذهب الشافعية والمالكية إلى أنه يسن لمن يريد التضحية ولمين يعلم أن غيره يضحى عنه ألا يزيل شيئا من شعر رأسه أو بدنه بحلق أو قص أو غيرهما، ولا شيئا من أظفاره بتقليم أو غيره، ولا شيئا من بشرته، وذلك من ليلة اليوم الأول من ذي الحجة إلى الفراغ من ذبح الأضحية.

ويقول النبى صلى الله عليه وسلم :”من رأى هلال ذي الحجة فأراد أن يضحى فلا يأخذ من شعره ولا من أظفاره حتى يُضحى”، ومخالفة ذلك ليست بحرامٍ، بل هى مكروهةٌ كراهةَ تنزيه.

وذُو القَعْدَةِ هو الشهر الحادي عشر من السنة القمرية (أو التقويم الهجري)، وهو الشهر الذي يسبق الحج. وهو أول الأشهر الحرم المذكورة في القرآن الكريم. يعتقد أن أصل التسمية تقوم على فكرة القعود عن الحرب.

يقول البيروني: « ... وذي القعدة للزومهم منازلهم». ويقول : «ثم ذو القعدة لما قيل فيه اقعدوا أو كفوا عن القتال». وفي اللسان : « ... وقيل سمي بذلك لقعودهم في رحالهم عن الغزو والميرة وطلب الكلأ». وجاء في المصباح المنير،

عند تفسيره أسماء الأشهر الإسلامية «وذو القعدة لما ذللوا القعدان...» والقعدان جمع قعود وهو ابن الجمل. وأما في السريانية فإنه يفيد الركوع وحني الركب. فيكون قد سمي ذا القعدة استعدادا للحج، أو لأنه كان في الجاهلية شهرا مقدسا محرما لا يحل فيه القتال، ويُذكر أن بعض العرب كان يسميه هُواع ووَرْنَة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد