في ظل الظروف الاقتصادية المعقّدة

الزراعة بغزة تكشف عن توقعاتها لموسم الأضاحي 2020 وحجم الإقبال

أضاحي في فلسطين - توضيحية

قال المتحدث باسم وزارة الزراعة ب غزة أدهم البسيوني، إن الظروف الاقتصادية لها تأثير كبير على اقبال المواطنين على الأضاحي هذا العام، مشيرا إلى أن الموسم جاء في ظروف معقدة ومركبة، في ظل استمرار الحصار، وأزمتي كورونا والرواتب، بالإضافة إلى اقتراب موسم المدارس.

وأشار البسيوني في حديث خاصة لوكالة "سوا" الإخبارية، اليوم الأحد، إلى أن كل هذه الأمور تؤثر على موسم الأضاحي، مؤكدا أنه على الرغم من ذلك هناك نسب إقبال جيدة، "والحجوزات من المؤسسات لا زالت نشطة، ويتبقى 12 يوما لحلول عيد الأضحى وهي فترة كافية لتحريك السوق أكثر".

وأعرب عن أمله بأن تكون الأيام القادمة أفضل، خاصة وأن العام الماضي شهد اقبالا وحركة نشطة جدا في الاقبال على الأضاحي خلال آخر أسبوع قبل عيد الأضحى المبارك.

وتوقع البسيوني في حديثه لسوا، أن يتم استهلاك 12 ألف رأس من العجول، و 30 ألف من الأغنام، مؤكدا أن الموسم يجري وفق ما تم التخطيط له، مع الأخذ بعين الاعتبار الإجراءات المشددة التي تم اتخاذها لمنع انتشار فيروس كورونا.

اقرأ/ ي أيضا.. فلكيًا.. موعد عيد الأضحى 2020 ووقفة عرفة

وأوضح أن من بين الإجراءات المشددة إلزام كل المسالخ المعتمدة والمؤقتة بوجود والتعاقد مع طبيب بيطري، وحتى أثناء دخول الأضاحي عبر المعبر وتعقيمها ووجودها في المحجر وأخذ عينات الدم.

وبشأن آلية التبريد، أضاف: "هذا العام نستطيع القول إن 90% من المسالخ أصبحت مهيأة للتبريد والتجميد، ونظام البريد بدأ يصبح معتمدا في عملية حفظ اللحوم، حيث يأتي العيد هذا العم في ظل ارتفاع الحرارة، ويجب أن تصل اللحوم للمواطن بطريقة آمنة وسليمة".

وأكد البسيوني أنه رغم كل الظروف التي تتزامن مع موسم الأضاحي هذا العام، الا أنه يعتبر موسما ناجحا وجيدا، وفق التوقعات والتقديرات في وزارة الزراعة.

وحول أسعار الأضاحي هذا العام، بيّن أن هناك رضى كبير عن الأسعار، مشيرا إلى أن الأسعار يحددها العرض والطلب وثمنها على المورد، وهذه الأمور تتغير بين العام والآخر.

وقال إن الأسعار هذا الموسم مناسبة جدا لمن يستطيع الحصول على أضحية ولا توجد أي مشاكل، مؤكدا أن دور وزارة الزراعة في هذا الموضوع هو الرقابة ومنع الاستغلال والاحتكار.

من جهتها، أكدت وزارة الاقتصاد الوطني بغزة، أن هناك خطة موسمية لكل عام، مشيرا إلى أن دائرة المكاييل والموازين بالوزارة قامت منذ بداية يوليو 2020 بمتابعة جميع الأحواش والمزارع في قطاع غزة، للاطمئنان على الموازين والمكاييل.

وأوضح المتحدث باسم الوزارة عبد الفتاح أبو موسى في حديث لوكالة "سوا" الإخبارية، أن الدائرة تقوم بمعايرة كافة الموازين في المزارع وترخيصها بشكل سليم، حتى يصل الوزن الصحيح للمواطن.

وأضاف أبو موسى أن وزارة الاقتصاد تقوم بمراقبة الأسعار التي تم تحديدها، مشيرا إلى أن خطة وزارة الاقتصاد هي التأكد من الأسعار والموازين والأحواش والتي ستمتد إلى رابع أيام عيد الأضحى.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد