من هو سلطان هاشم أحمد ؟

سلطان هاشم أحمد

توفي سلطان هاشم أحمد مساء الأحد، آخر وزير دفاع في عهد الرئيس العراقي الراحل صدام حسين الذي سقط عام 2003، اثر أزمة قلبية تعرض لها وهو داخل السجن.

وسلطان هاشم أحمد محمد الطائي من مواليد 1945 في مدينة الموصل العراقية،  وهو وزير الدفاع في عهد الرئيس السابق صدام حسين، ويعد من أكثر القادة العسكريين الأكفاء في العراق، وقد عين في منصب وزير الدفاع عام 1995.

وكان سلطان هاشم احمد قائدا عسكريا ساهم في الحروب التي خاضها العراق من خلال مشاركته في الحرب العراقية الإيرانية وفيما بعد في حربي الخليج الأولى والثانية.

تخرج أحمد من الكلية العسكرية عام 1964 ومن كلية الأركان عام 1976، وحين حين تخرج من كلية الأركان، عين آمر فوج تابع للواء الخامس الفرقة الرابعة، بعدها تسلم آمرية لواء، ثم قائد فرقة، حيث تسلم قيادة عدة فرق بالجيش العراقي.

وانخرط في دورات عسكرية في الاتحاد السوفيتي السابق وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية، وعمل أستاذا في الكلية العسكرية.

اقرأ/ ي أيضا.. حقيقة وفاة آخر وزير دفاع في زمن صدام حسين داخل السجن

وعين أحمد آمرا للواء المشاة الخامس في الفرقة الرابعة بالجيش العراقي، ثم قائدا للفرقة الرابعة، ثم قائدا للفيلق الخامس ثم الفيلق الأول خلال الحرب العراقية الإيرانية 1980 – 1988.

وإبان أم المعارك، كان يتولى منصب معاون رئيس الأركان للعمليات، واستمر في المنصب حتى عام 1993، ويعتبر هو من قادة معركة القادسية (الحرب العراقية الإيرانية) وحرب الخليج أم المعارك، وأعطيت له العديد من النياشين والأوسمة والأنواط والقلادات التكريمية لمجهوداته العسكرية.

ترأس الوفد العراقي خلال مفاوضات وقف إطلاق النار مع قوات التحالف عام 1991 م خيمة صفوان.

وعين سلطان هاشم أحمد في منصب محافظ محافظة نينوى عام 1994، وفي عام 1995 عين في منصب رئيس هيئة أركـان الجيش العراقي.

وفي عام 1996 تم تعيين سلطان هاسم أحمد في منصب وزير الدفاع "عضو القيادة العامة للقوات المسلحة العراقية" خلفًا للفريق أول الركن علي حسن المجيد.

واعتقل في عام 2003 عقب سقوط نظام الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، في شهر سبتمبر وتم احتجازه ثم تقديمه للمحاكمة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد