تعميم بشأن أماكن بيع الأضاحي في الأردن 2020

عيد الاضحي 2020

أصدرت وزارة الإدارة المحلية الأردنية، يوم الأحد 19 يوليو 2020، تعميما على البلديات بخصوص الشروط التي يجب اتباعها عند تخصيص أماكن بيع الأضاحي قبل عيد الأضحى المبارك 1441.

وقالت وزارة الإدارة المحلية في تصريح صحفي أوردته وسائل إعلام أردنية، إنه يجب موائمة مواقع بيع الأضاحي لهذا العام 2020 مع الظروف الصحية الراهنة نتيجة أزمة فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19".

وشددت الوزارة على ضرورة أن تكون أماكن بيع الأضاحي خارج حدود التنظيم، وبعيدة عن المستشفيات والمساجد والمدارس والشوارع العامة والسكان في كل المحافظات.

ولفتت إلى أهمية ألا يكون مدخل ومخرج مكان بيع الأضاحي من ذات الطريق، داعية إلى توفير خزانات أرضية؛ بهدف تجميع دم الذبيحة؛ تمهيدا لنقلها وتصريفها بسلاسة.

ووفق الإدارة المحلية، فإنه يجب توفير أطباء بيطريين لمعاينة اللحوم والمواشي وإجازتها للاستهلاك البشري وتوفير مراقبي صحة للإشراف على مواقع بيع الأضاحي.

وطالبت الوزارة بأن يكون مكان تجهيز اللحوم بعيدا عن الحظائر تجنبا للتلوث، منوهة إلى أهمية الالتزام بالتباعد الاجتماعي بين المواطنين داخل مواقع بيع الأضحية.

وأضافت أنه لا يجوز إدخال أكثر من زبون بواقع 4 امتار مكعبة لكل شخص وتنظيم دخول الزبائن، داعية إلى ارتداء القفازات والكمامات واستخدام المعقمات والماء وتعقيم الأدوات للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

وذكرت الإدارة المحلية أنه يجب تأمين البلديات بعدد كافٍ من عمال الوطن؛ لنقل النفايات السائلة والصلبة باستمرار إلى المكبات المخصصة ورش المواقع بالمبيدات الحشرية.

وحثت الوزارة، البلديات على تحديد أماكن البيع التي تتوفر فيها الإجراءات الوقائية من مرض كورونا، منوهة إلى أهمية تعقيمها بمرشحات خاصة والتزام أصحاب الحظائر بالتنظيف

.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد