الخارجية: ننتظر موافقة مصر لإجلاء عالقي غزة في الخارج

عودة العالقين إلى غزة - أرشيفية

أكد مستشار وزير الخارجية والمغتربين، أحمد الديك، أن الوزارة تنتظر موافقة من الجانب المصري لتسيير رحلات لإجلاء أعداد كبيرة من أبناء قطاع غزة العالقين في عددٍ من الدول.

وقال الديك في تصريحات لصحيفة " القدس "، إننا ننتظر موافقة مصر على تسيير رحلات لإجلاء أعداد كبيرة من أبناء قطاع غزة العالقين في تركيا والإمارات والسعودية وماليزيا ودول شرق آسيا.

وحول عودة العالقين الفلسطينيين إلى غزة، أضاف الديك: "للأسف الشديد، تواجه حملة "عودة الأحباب" صعوبات، وتتعثر في طريق استكمال جميع مراحلها في إعادة "الأحباب" العالقين من أبناء شعبنا في قطاع غزة، وكما تعلمون، فإن الأشقاء في جمهورية مصر العربية فتحوا معبر رفح منذ بداية الجائحة 3 مرات متتالية، وفي كل مرة منها يكون فتح المعبر لمدة 3 أيام، وتم فيها إجلاء جميع العالقين الغزيين من مصر إلى قطاع غزة، وعددهم 4200 عالق".

وأردف في تصريحاته: "نستطيع القول، إنه لا يوجد عالق فلسطيني واحد من قطاع غزة موجود حالياً في مصر، ومَن بقي هناك بقي بإرادته، وإذا أراد التوجه إلى غزة فهو ينتظر فقط فتح المعبر".

وتابع: "كما أن مصر قدمت تسهيلات كبيرة في إجلاء ما يزيد على 1600 طالب ومواطن فلسطيني، غالبيتهم من أبناء الضفة الغربية ووصلوا على متن 6 طائرات مصرية، وأيضاً في العشرين من الشهر الجاري ستذهب طائرتان من الملكية الأردنية لإجلاء ما تبقى من الرعايا والمواطنين من أبناء الضفة الغربية المقيمين في مصر".

اقرأ أيضا: أونروا بـــغزة: تحديد موعد بدء المدارس ودوام المعلمين

وبيّن أن "السلطات المصرية، بشكل تقليدي، تعتمد معايير لمن يستطيع أن يدخل جمهورية مصر العربية، وهذه العملية باتت متواصلة، حيث يقوم الطيران المصري وهو في رحلاته لإجلاء رعايا مصريين بإجلاء مواطنين من أبناء شعبنا في غزة على متن تلك الطائرات، ممن تنطبق عليهم المعايير المصرية، والسفارات والسلطات المصرية تقدم لهم تسهيلات على متن هذه الرحلات، ومن ليست لديه تأشيرة ممن تنطبق عليهم هذه المعايير يتم منحه تأشيرة ويدخل إلى مصر، وهم حالياً بانتظار فتح المعبر"، على حد قوله.

وأشار إلى أن الأمر مرتبط بفتح معبر رفح، وليس فقط بالموافقة المصرية، ومعبر رفح من الجانب الفلسطيني تسيطر عليه حركة حماس ، وهي تتحمل مسؤوليةً في هذا الموضوع، على حد تعبيره.

إلى ذلك، كشف الديك أن الوزارة قد سيّرت 31 رحلة طيران، وتمكنت فيها من إعادة 5200 شخص من العالقين، أما فيما يتعلق برحلات البر فقد تمكنت من تسيير 35 دفعة عبر معبر الكرامة ، وإعادة 7828 شخصاً، ومن مصر تمكنت من إعادة 4200 شخص. ومجموع من تم إجلاؤهم من العالقين 13028 من محافظات الضفة الغربية عبر المطارات ومعبر الكرامة، ومَن غادر الضفة إلى الخارج وصل عددهم 510 مواطنين، ولا يوجد أحدٌ غادر من غزة، لنكون بذلك قد أجلينا 18008 عالقين في كلا الاتجاهين (من أرض الوطن وإليه).

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد