ما هو مرض روان حسين - فيروس الحليمي البشري

الفاشينستا الكويتية روان بن حسين

أعلنت الفاشينستا الكويتية روان بن حسين أمس الاربعاء، عن اصابتها بمرض فيروس المرض الحليمي البشري من زوجها السابق رجل الأعمال الليبي يوسف المقريفي.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، فيروس الورم الحليمي البشري هو مجموعة من الفيروسات الشائعة جدًا في جميع أنحاء العالم، وهناك أكثر من 100 نوع من فيروس الورم الحليمي البشري، منها 14 على الأقل أسباب السرطان (المعروف أيضًا باسم النوع عالي الخطورة).

ينتقل فيروس الورم الحليمي البشري بشكل رئيسي من خلال الاتصال الجنسي، ويصاب معظم الناس بالفيروس بعد وقت قصير من بدء النشاط الجنسي، حيث يحدث سرطان عنق الرحم بسبب العدوى المنقولة جنسيًا بأنواع معينة من فيروس الورم الحليمي البشري.

يتسبب نوعان من فيروس الورم الحليمي البشري (16 و18) في 70% من سرطانات عنق الرحم وسرطان ما قبل عنق الرحم، هناك أيضًا أدلة تربط فيروس الورم الحليمي البشري بسرطانات الشرج والفرج والمهبل والقضيب والبلعوم الفموي.

سرطان عنق الرحم هو ثاني أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين النساء اللاتي يعشن في المناطق الأقل تطورًا ، حيث يقدر عدد حالات الإصابة الجديدة بـ 570.000 حالة (1) في عام 2018 (84٪% من الحالات الجديدة حول العالم).

تشمل المراقبة الشاملة لسرطان عنق الرحم الوقاية الأولية (تطعيم فيروس الورم الحليمي البشري) والوقاية الثانوية (فحص وعلاج الآفات السرطانية) والوقاية المتخصصة (تشخيص وعلاج سرطان عنق الرحم الغازي) والرعاية التلطيفية.

توصي منظمة الصحة العالمية باللقاحات التي تحمي ضد فيروس الورم الحليمي البشري 16 و18 وتمت الموافقة على استخدامها في العديد من البلدان.

إن فحص وعلاج الآفات السرطانية لدى النساء في سن الثلاثين هي الطريقة الأكثر فعالية من حيث التكلفة للوقاية من سرطان عنق الرحم، حيث يمكن علاج سرطان عنق الرحم إذا تم تشخيصه مبكرًا.

ويتساءل العديد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي بالمملكة العربية السعودية والوطن العربي اليوم الخميس 16 يوليو 2020، عن مرض الكويتية روان بن حسين بعد إعلانها عن انفصالها عن رجل الاعمال المقريفي يوم أمس.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد