صورة: القسام تنشر تفاصيل أول طائرة فلسطينية حلّقت فوق وزارة الأمن الإسرائيلية

مستوطنات غلاف غزة - صورة توضيحية

نشرت كتائب القسام، الذراع المسلح لحركة حماس ، اليوم الثلاثاء، تفاصيل تحليق أول طائرة بدون طيار، تم صناعتها وتنفيذ مهمات استطلاعية عبرها. 

وقالت القسام إنها تمكنت في مثل هذا اليوم من العام 2014، من إطلاق أول طائرة فلسطينية، حلّقت فوق وزارة الأمن الإسرائيلية.

وأسمت القسام الطائرة بـ"أبابيل1"، ونفّذت هذه الطائرة العديد من الطلعات الاستطلاعية حتى وصلت الى وزارة الأمن الإسرائيلية في "تل أبيب"، ونفذت مهمة جهادية، وفق ما نشره الموقع الرسمي للقسام.

وقالت إن الطائرة قامت في إحدى طلعاتها بمهام محددة فوق مبنى وزارة الأمن الإسرائيلية "الكرياة" في "تل أبيب" التي يقاد منها العدوان على قطاع غزة .

اقرأ أيضا: تحذيرات من ارتفاع أعداد المصابين بفيروس كـــورونا في السجون الإسرائيلية

وأفصحت في بيانها العسكري في اليوم الثامن للعدوان الإسرائيلي على غزة صيف عام 2014، أنها صنعت طائرات بدون طيار تحمل اسم "أبابيل1"، وتمكنت الكتائب من إنتاج 3 نماذج منها (A1A) وهي ذات مهام استطلاعية، (A1B) وهي ذات مهام هجومية-إلقاء، (A1C) وهي ذات مهام هجومية -انتحارية.

وأكدت القسام أن طائراتها قامت في ذات الوقت بثلاث طلعات، شاركت في كلٍ منها أكثر من طائرة، وكانت لكل طلعةٍ مهام تختلف عن الأخرى، وقد فُقد الاتصال مع إحدى هذه الطائرات في الطلعة الثانية ومع أخرى في الطلعة الثالثة.

وأشارت إلى أن مفاجأة الطائرات المسيرة أحدثت إرباكاً لدى قادة الاحتلال في إطار العدوان على غزة عام 2014.

وبعد أعوام، اغتالت إسرائيل المهندس التونسي محمد الزواري، لتكشف كتائب القسام النقاب أن الأخير أحد القادة الذين أشرفوا على مشروع طائرات الأبابيل.

6ab4d47eb0f36a49835d8fd53a2ddb25.jpg
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد