هل يوم غداً عطلة في العراق 2020

هل يوم غداً عطلة في العراق 2020.jpg

قرر مجلس الوزراء العراقي، اليوم الاثنين 13 يوليو 2020، تعطيل الدواء في كافة الدوائر الحكومية لجميع الموظفين، وذلك بسبب بمناسبة ذكرى 14 تموز .

وبحسب وسائل إعلام عراقية رسمية، أعلن إقليم كوردستان الدوائر والمؤسسات الحكومية غداً الثلاثاء إجازة رسمية بمناسبة ذكرى 14 تموز، بحسب جدول العطل الرسمي المثبت بـ"الروزنامة" الحكومية فإن الثلاثاء المصادف 14/7/2020 عطلة رسمية بمناسبة ذكرى 14 تموز.

وتعرف أيضًا بانقلاب أو ثورة 14 تموز 1958، وهي التي أطاحت بالمملكة العراقية الهاشمية التي أسسها الملك فيصل الأول تحت الرعاية البريطانية، وقتل على إثرها جميع أفراد العائلة المالكة العراقية ومنهم الملك فيصل الثاني وولي العهد عبد الإله ورئيس الوزراء نوري سعيد.

وقام الانقلاب بتأسيس الجمهورية العراقية، وبقي العراق دولة اشتراكية ذات حزب واحد بحكم الأمر الواقع من عام 1958 إلى 2003. تبع هذا الانقلاب انقلاب آخر أطاح بعبد الكريم قاسم، واعدم في انقلاب 8 شباط 1963.

وقد اختلف المؤرخون في تقييم نظام الحكم الملكي كما اختلفوا في تسمية الحركة ما بين الانقلاب والثورة.

قائمة العطلات الرسمية في العراق للعام 2020 :-

1 يناير الأربعاء رأس السنة الميلادية

6 يناير الإثنين عيد الجيش

5 مارس الخميس ثورة الذكرى *

21 مارس السبت عيد نوروز

9 أبريل الخميس ذكرى سقوط النظام الديكتاتوري *

1 مايو الجمعة عيد العمال

24 مايو الأحد عيد الفطر

25 مايو الإثنين عطلة عيد الفطر

14 يوليو الثلاثاء ثورة 14 تموز

31 يوليو إلى 3 أغسطس الجمعة إلى الإثنين عطلة عيد الأضحى

20 أغسطس الخميس رأس السنة الهجرية

29 أغسطس السبت يوم عاشوراء

3 أكتوبر السبت يوم وطني

29 أكتوبر الخميس المولد النبوي الشريف

10 ديسمبر الخميس يوم النصر

25 ديسمبر الجمعة عيد ميلاد المجيد

ووفق التحليل التاريخي للأحداث هنالك دائماً عوامل مباشرة وأخرى غير مباشرة والتي لعبت أدواراً مختلفةً تسببت بقيام حركة 14 تموز 1958، فهنالك أسباب غير المباشرة تمثلت في أزمة الحكم الملكي في العراق والتي تتلخص في طبيعة البنية التحتية التأسيسية للحكم الملكي.

وولّدت متناقضين في الايدولوجية والمرجعية الوطنية والسلوك السياسي في مواقفهما تجاه ما كان يعصف العراق والمنطقة العربية من أحداث جسام كالحروب العالمية والمعاهدات مع الدول الكبرى والأحلاف التي كان الغرض منها جر المنطقة العربية إلى سياسة المحاور والاستقطاب الدوليين، وآخر تلك الأحداث هو تأسيس الدولة اليهودية في فلسطين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد