برنامج غزة يعقد محاضرة "مفاهيم أساسية في الصحة النفسية"

برنامج غزة للصحة النفسية

عقدت دائرة التدريب والبحث العلمي ببرنامج غزة للصحة النفسية تدريب بعنوان "الدلالات النفسية لرسوم الأطفال" والذي قام به الأخصائي النفسي أسامة فرينة من مركز خانيونس المجتمعي التابع للبرنامج.

وفيما يلي نص البيان كما وصل وكالة "سوا" الاخبارية:

بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي

خبر عقد محاضرة ضمن دورة تدريبية بعنوان: "مفاهيم أساسية في الصحة النفسية"

استمراراً لدورة تدريبية بعنوان : "مفاهيم أساسية في الصحة النفسية" وضمن مشروع "الدعم النفسي للفتيات الأكثر عرضة للخطر في قطاع غزة – وحدات الإرشاد المدرسي" عقدت دائرة التدريب والبحث العلمي ببرنامج غزة للصحة النفسية يوم الثلاثاء الموافق 7 يوليو 2020 تدريب بعنوان : الدلالات النفسية لرسوم الأطفال والذي قام به الأخصائي النفسي/ أسامة فرينة من مركز خانيونس المجتمعي التابع للبرنامج بمشاركة 15 مرشدة من العاملات في مدارس البنات التابعة لوزارة التربية والتعليم، حيث استمر التدريب لمدة يومان إجمالي 12 ساعة تدريبية ، وقد بدأ اليوم التدريبي بالترحيب بالحضور ثم التعارف على بعضهم البعض ومعرفة توقعاتهم من التدريب ، وتحدث عن مفهوم الرسم وأهمية رسوم الأطفال والفوائد الناجمة عن تحليل تلك الرسوم ، كما تطرق إلى مراحل تطور رسومات الأطفال وخصائصها ودلالاتها إضافة إلى الخبرات الصادمة والحيل السيكولوجية للرسوم ومن ثم عرض بعض الرسومات ومناقشتها مع المشاركات.

ثم تم عرض الرسومات لكافة المشاركات ومناقشة المشاركات في الرسوم، كما تحدث عن الاختبارات المقيدة والمقننة.

وفي اليوم الثاني استكمل أ. فرينة الجانب العملي من التدريب بحضور كلاً من الأستاذة/ عبير الشرفا رئيس قسم الصحة النفسية بوزارة التربية والتعليم العالي والأستاذ/ أنور أحمد رئيس قسم الإرشاد بالوزارة.

حيث قدموا شكرهم للمدرب/أ. فرينة على مجهوده وأشادوا بدور المتدربين وتعاونهم مع المدرب وتحدثوا عن أهمية وضرورة التعاون بين الوحدات المركزية والمدارس المجاورة.

وخلال اليوم قام المدرب بتحليل رسومات الأطفال باختبار رسم الشخص وسمات اختياره والإجراءات والتعليمات خلال الرسم إضافة إلى الدلالات.

وتخلل التدريب عدة أنشطة عملية من خلال عمل مجموعات وتوزيع رسومات الأطفال والطلب من كل مجموعة بتحليل الرسمة ثم مناقشتها مع الجميع.

كما تم توزيع الرسومات التي قامت بها المشاركات خلال اليوم وطلب من كل متدربة تفسير رسوماتها الثلاث والهدف منه تطبيق عملي للمادة النظرية حيث تفاعل المشاركات وفي الختام تم فتح مجال للمناقشة والحوار مع المتدربات في جو يسوده المرح والسعادة ، حيث أوصت المتدربات بعقد تدريبات أوسع في مجال تحليل الرسومات، إضافة إلى عقد جلسات تفريغ نفسي إضافة إلى عقد تدريب عن التنمر الالكتروني والإرشاد النفسي عن بعد أو الخدمة الهاتفية الإرشادية في ظل الوضع الراهن، كذلك عقد تدريب حول الاختبارات ذات العلاقة بالرسم، واختتم اليوم بتغذية راجعة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد