جوال

الضمير: سلطات الاحتلال تتقاعس بدورها بالإجراءات الوقائية لحماية الأسير ابو وعر

الأسير أبو وعر

الأسير أبو وعر

غزة - سوا

قالت مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان، في بيان، اليوم الأحد إن سلطات الاحتلال تتعمد إتباع سياسة الإهمال الطبي في ظل فيروس كورونا وتتقاعس للقيام بالإجراءات والتدابير الاحترازية والوقائية العاجلة والجدية لحماية المعتقلين الفلسطينيين داخل السجون.

وفيما يلي نص البيان كما وصل وكالة "سوا" الإخبارية:-

بيان صحفي

الضمير تؤكد تقاعس سلطات الاحتلال القيام بالإجراءات الوقائية لحماية المعتقل كمال أبو وعر

مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان تابعت بقلق شديد إصابة المعتقل/ كمال نجيب أمين أبو وعر (46 عاماً) من سكان جنين بلدة قباطية، والمعتقل بتاريخ 15/1/ 2003، ومحكوم بالسجن 6 مؤبدات و50 عام.

يذكر أن المعتقل ابو وعر يعاني من السرطان في الحلق والأوتار الصوتية ومن تكسر صفائح الدم ، ويعاني من تدهور خطير جراء إصابته بالسرطان منذ عام تقريباً، وقد خضع لعلاج إشعاعي أكثر من مرة.

وبحسب بيان صادر عن إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية بأن المعتقل ابو وعر أصيب بفايروس كوفيد 19" الكورونا " إثر خروجه من سجن "جلبوع" للعلاج في مستشفى "هعميك" في مدينة العفولة داخل الخط الأخضر في الثامن من تموز/ ليوليو الجاري، مما أدى إلى تدهور على حالته الصحية بعد مرور ساعات على إعادته إلى السجن وتم تسريره - حجره- في المركز الطبي التابع لمصلحة السجون قبل نقله إلى مستشفى "أساف هروفيه" بعد أن أجرى له الفحص الطبي أول أمس تبين إصابته فايروس كوفيد 19" الكورونا " وجاءت نتيجة فحصه موجبة.

مؤسسة الضمير تؤكد ان سياسة سلطات الاحتلال تجاه المعتقلين والأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال في ضوء انتشار فايروس كوفيد 19" الكورونا " تأتي في سياق سياسة الإهمال الطبي المتعمد التي تتبعها سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحق المعتقلين والأسرى في السجون الإسرائيلية.

ولازالت سلطات الاحتلال الإسرائيلي تتقاعس للقيام بالإجراءات والتدابير الاحترازية والوقائية العاجلة والجدية لحماية المعتقلين الفلسطينيين داخل السجون الإسرائيلية لمواجهة فايروس كوفيد 19" الكورونا"

حيث واصلت سلطات الاحتلال الإسرائيلي حملات الاعتقالات الكبيرة في صفوف المواطنين ولاسيما من مواطني الضفة ومناطق القدس الفلسطينية دون اتباع الإجراءات الوقائية وتدابير السلامة تجاه المعتقلين وعليه فإن الضمير -:

تحمل سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة / أبو وعر أو أي خطر قد يلحق بهم نتيجة عدم اتخاذ اجراءات السلامة لمنع انتشار فيروس "كورونا".

تطالب اللجنة الدولية للصليب الأحمر بمراقبة سجون الاحتلال ومطالبة إدارة مصلحة السجون باتخاذ الوسائل كافة التي تضمن الحقوق الصحية للمعتقلين الفلسطينيين في ظل انتشار فيروس "كورونا.

تطالب المجتمع الدولي سيما الأطراف السامية الموقعة على اتفاقيات جنيف الأربع بتحمل مسؤولياتها القانونية والأخلاقية، والوفاء بالتزاماتها تجاه حماية الحقوق الصحية للمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

انتهى