جوال

طرف ثالث يدير المفاوضات

يديعوت: حماس أكدت شرطها لإتمام صفقة تبادل الأسرى

استعراض عسكري لكتائب القسام - أرشيفية

استعراض عسكري لكتائب القسام - أرشيفية

تل أبيب - سوا

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، اليوم الخميس، إن حماس أكدت مؤخرًا، عدة مرات، شرطها لإتمام صفقة تبادل الأسرى مع إسرائيل.

ونقلت الصحيفة أن شرط حماس، واضحًا، وهو الإفراج عن الأسرى الذين تحرروا في إطار صفقة "شاليط".

وأكد المصدر نفسه، أن إسرائيل تواصل إدارة مباحثات غير مباشرة مع حماس بواسطة طرف ثالث، من أجل الدخول في مفاوضات جدية للتوصل إلى صفقة تبادل.

وأشارت إلى أن إسرائيل قامت بنقل مقترح جديد لحماس بشأن الصفقة.

وفي السياق، كشفت القناة 12 العبرية، أمس الأربعاء، أن إسرائيل قدّمت عرضًا جديدًا بشأن مفاوضات صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس.

وأفاد المراسل العسكري إيهود حمو، قوله بأن "مصدر إسرائيل رفيع من المطلعين على مفاوضات صفقة التبادل، يقول إن الأولى نقلت عبر الوسطاء مقترحًا جديدًا للطرف الآخر".

اقرأ أيضا: معاريف: إسرائيل قد تواجه توترًا أمنيًا تزامنًا مع الموجة الثانية من كـــورونا

وأشار إلى أن "إسرائيل لم تتلقَ جوابًا حتى اللحظة بشأن عرضها الجديد".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، قد قال الخميس الماضي، إننا "نواصل العمل من أجل إعادة أورون شاؤول وهدار غولدين وأفيرا منغيستو وهشام السيد".

وأضاف نتنياهو: "نواصل العمل من أجل إعادة أورون شاؤول وهدار غولدين وأفيرا منغيستو وهشام السيد. عندنا نرى أن هناك نافذة، نحن مستعدون لإعطائها فرصة ونعطيها فرصة".

وفي سياق متصل، كشفت تقارير صحفية، نهاية يونيو الماضي، أن هناك تقدمًا في ملف صفقة تبادل الأسرى بين حركة حماس واسرائيل.

ونقلت صحيفة الأخبار اللبنانية، عن مصدر في المقاومة الفلسطينية قولها إن المفاوضات غير المباشرة عبر عدد من الوسطاء بشأن صفقة تبادل للأسرى أفضت إلى تقدم واضح في الملف، ولا سيما ما يتعلق بتقسيم مراحل الصفقة والحديث عن الأثمان التي على العدو الإسرائيلي دفعها مقابل جنوده الأسرى في قطاع غزة .