جوال

توقيع وثيقة شرف وطنية لمكافحة كورونا في بيت لحم

توقيع وثيقة شرف وطنية لمكافحة كورونا في بيت لحم

توقيع وثيقة شرف وطنية لمكافحة كورونا في بيت لحم

بيت لحم - سوا

أُعلن اليوم الأربعاء، في مدينة بيت لحم ، عن توقيع وثيقة شرف وطنية، بخصوص تجمعات الأعراس وإلغاء بيوت العزاء تلبية لنداء رئيس الوزراء محمد اشتية .

وقال داود الزير أحد وجهاء العشائر والمفوض من قبل القائمين على وثيقة الشرف بالإعلان عنها، إن هذه الوثيقة تأتي لمصلحة شعبنا في ظل ازدياد الإصابة بفيروس كورونا ، مشيرا إلى أنه حسب الإحصائيات فإن 82% من الإصابات كان سببها الأعراس وبيوت العزاء وفق "وفا".

وأضاف، "يجب أن نكون إلى جانب الحكومة في هذا الوقت، من خلال تشكيل لجان شعبية وأكاديمية اعتبارية، ومؤسسات وطنية، والالتزام بالقرارات التي تصدر عن الحكومة".

وأشار الزير إلى أنه كان من المفترض حضور العديد من الشخصيات العشائرية والأكاديمية لكن بسبب الاغلاق اعتذروا وتم تفويضي أن أعلن عن الوثيقة نيابة عنهم، مبينا أنه وقع على الوثيقة 300 شخصية، وكل من يسجل اسمه ملتزم بها ولكن ليس لنفسه بل لكل من يمثله وبالتالي الامر يصب في إطار المصلحة العامة وليس الشخصية.

بدوره، قال أمين سر حركة فتح إقليم بيت لحم محمد المصري، إن هذه المبادرة تأتي في إطار استكمالي في ظل الإجراءات الميدانية للاحتلال التي توقف تدخلات السلطة الوطنية في تطبيق بعض القوانين الخاصة لمحاصرة تفشي وباء فيروس كورونا.

وأشار إلى أن هذه الوثيقة لا تتعارض مع القانون بل تلتقي معه وهي تمهد لتطبيقه، مؤكدا انه لا يمكن ان نترك الأمور بالذهاب الى الصدام في إطار تطبيق القانون.

وتضمنت الوثيقة ضرورة تنفيذ تعليمات السلامة وعدم الاستهتار بهذا الوباء الذي أصبح يتنقل بسرعة فائقة من المريض إلى المخالطين ومخالطة المخالطين، والغاء تجمعات الأعراس، والاكتفاء بالتعزية بالهاتف أو بواسطة وسائل التواصل الاجتماعي وعدم فتح بيوت للعزاء، وعلى العمال أن يقوموا بالفحص فور وصولهم إلى معابر الدخول حتى يأمنوا سلامتهم وسلامة عائلاتهم أولاً وثم مجتمعنا.