الصحة بغزة: تطور نوعي في خدمات الباثولوجي الجراحي

الصحة بغزة: تطور نوعي في خدمات الباثولوجي الجراحي

أكد مدير دائرة الباثولوجي في مجمع الشفاء الطبي الدكتور حسام حمادة إلى وجود تطور نوعي في خدمات الباثولوجي الجراحي من خلال تكوين وحدات جراحية متخصصة كجراحة الثدي والقولون وغيرها، وتطويرها وزيادة عدد العمليات التي تجرى في مستشفيات قطاع غزة .

ولفت الدكتور حمادة، وفق بيان وصل سوا، إلى التطور في عمل أقسام الأشعة، الذي يساعد على اكتشاف الأورام في مراحله المبكرة مما يزيد من فرص النجاح في العلاج والتعافي من المرض، وذلك من خلال أخذ عينات من أماكن خطرة وصعبة في جسم الإنسان.

وأوضح أن استقبال العينات التي تؤخذ أثناء الجراحة يتم من خلال توافق المعلومات الشخصية الدقيقة مع الأورام، وبعد سحب العينات تخضع لعمليات كيميائية، وأخذ أجزاء منها تمر في عدة محاليل حتى يمكن الحصول على مقطع لتقييمه من خلال الميكروسكوب الضوئي، وبناء عليه يتم إصدار تقرير ورقي مكتوب لوصف حالة المريض وتشخيص وجود سرطان أو عدمه.

يذكر أن التقرير السنوي لوزارة الصحة عن العام الماضي 2019 تناول خدمات الباثولوجي الجراحية والتي تقدم فقط من خلال وزارة الصحة في كل من مجمع الشفاء الطبي، ومستشفى غزة الأوروبي بنحو إجراء (8000) فحص أنسجة، ونحو (2000) فحص للخلايا.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد