علماء لمنظمة الصحة: الهواء يحمل فيروس كورونا

علماء لمنظمة الصحة: الهواء يحمل فيروس كورونا

أكد مجموعة من العلماء أنهم توصلوا إلى أدلة تفيد بأن فيروس كورونا في الجسيمات الأصغر بالهواء يمكنه أن يصيب البشر.

وقال العلماء إن الهواء يحمل الفيروس وينقل العدوى إلى الإنسان عند استنشاقه، سواء حملته قطرات رذاذ كبيرة تنتقل بسرعة في الهواء بعد العطس أو قطرات أصغر كثيراً تطير حتى آخر نقطة داخل غرفة.

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية أن 239 عالماً من 32 دولة قدموا في خطاب مفتوح، يعتزمون نشره في دورية علمية الأسبوع المقبل، أدلة تظهر أن الجسيمات الصغيرة من الفيروس قادرة على إصابة الإنسان، مضيفة أنهم يدعون منظمة الصحة إلى مراجعة إرشاداتها.

ونقلت الصحيفة عن بينيديتا ألجرانزي الرئيسة التقنية للوقاية من العدوى في المنظمة قولها "في الشهرين الماضيين على وجه الخصوص أكدنا مراراً أننا نعتبر انتقال العدوى عبر الهواء أمراً ممكناً، لكن ذلك غير مدعوم بالتأكيد بأدلة ملموسة أو حتى واضحة"، وفقا لـ اندبندنت عربية.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية ببداية انتشار كورونا أن الفيروس ينتقل في الأساس من شخص إلى آخر من خلال الرذاذ الصغير الذي يخرج من أنف أو فم الشخص المصاب عند التحدث أو السعال أو العطس.

ويشار إلى أن فيروس كورونا وأودى بحياة ما لا يقلّ عن 531.789 شخصاً من أصل أكثر من 11.3 مليون شخص أصيبوا به في العالم، وفق تعداد وكالة "الصحافة الفرنسية"، استناداً إلى مصادر رسميّة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد