جوال

موعد عيد الأضحى 2020 في السعودية

عيد الأضحى ٢٠٢٠

عيد الأضحى ٢٠٢٠

الرياض - سوا

أعلن المركز الفلكي الدولي، اليوم الاثنين 7 يوليو 2020، أن موعد عيد الأضحى المبارك 2020 – 1441 في المملكة العربية السعودية سيكون يوم الجمعة الحادي والثلاثين من شهر يوليو/تموز المقبل، وبذلك يكون 30 يوليو وقفة عرفة .

ورجح إبراهيم الجروان عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، أن يشهد مساء يوم الاثنين 20 يوليو 2020، ولادة هلال شهر ذي الحجة 1441، لافتا أن يُمكن مشاهدة هلال ذي الحجة يوم الأربعاء الثاني والعشرين من شهر يوليو، الأمر الذي يعني أن أول أيام عيد الأضحى فلكيا، سيكون في الحادي والثلاثين من الشهر ذاته.

وأشارعضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الى أنه سيتم تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة قبلها بحوالي 48 ساعة، في الدول العربية والإسلامية، الذي يحتفل به المسلمون عقب عيد الفطر بأكثر من شهرين تقريبا.

ومن المتوقع ان يوافق عيد الأضحى يوم 31 يوليو من شهر الجاري، بعد انتهاء يوم عرفة وهو الموقف الذي يقف فيه الحجاج المسلمون لتأدية أهم مناسك الحج، حيث يقتصر الحج هذا العام على سكان المملكة العربية السعودية بسبب تفشي فيروس كورونا .

وبحسب مركز الإشعاع للبحوث العلمية، يعتبر عيد الاضحى أيضاً ذكرى لقصة إبراهيم عليه السلام عندما رأى رؤية أمره فيها الله بالتضحية بابنه إسماعيل، وبعد تصديقه وابنه للرؤيا، أمره الله بعدها بذبح أضحية بدلا عن ابنه اسماعيل عليهما السلام.

ويمارس المسلمون في عيد الاضحى بالعديد من الدول العربية العديد من الشعائر بعد صلاة العيد، أبرزها ذبح الحلال سواء الخراف أو العجول والأبقار، حيث تكون مدة إجازة عيد الأضحى المبارك، أربعة أيام في معظم الدول.

ويستقبل المسلمون بالعديد من الدول الاسلامية عيد الأضحى المبارك، بظروف استثنائية بسبب تفشي فيروس كورونا، والذي يوافق العاشر من ذي الحجة كل عام ويحييه المسلمون بعدد من الشعائر منها التكبير والتهليل وذبح الأضاحي وصلة الأرحام، والصلاة في الساحات.