انتھاكات جديدة بحق الصحفيين الفلسطینیین منذ بداية عام 2020

انتهاكات الاحتلال بحق الصحفيين

رصدت وزارة الإعلام في رام الله 32 انتھاكاً ارتكبتھا قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الصحفيين الفلسطینیین، وذلك خلال الفترة ما بين 1 إلى 30 من شھر یونیو 2020 ،حيث استهدف جيش الاحتلال الإسرائيلي 20 صحفیاً، و3 طواقم صحفية.

فيما يلي نص التقرير كما وصل سوا

رصدت وزارة الإعلام 32 انتھاكاً ارتكبتھا قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الصحفيين الفلسطینیین، وذلك خلال الفترة ما بين 1 إلى 30 من شھر یونیو 2020 ،حيث استهدف جيش الاحتلال الإسرائيلي 20 صحفیاً، و3 طواقم صحفية.

تعرض الصحفيين للاعتقال والاستدعاء:

استدعت مخابرات الاحتلال في أيام متفرقة من الشھر الماضي مجموعة من الصحفيين المقدسيين وھم الصحفية الحرة روز الزرو، و المصور الحر أشرف الشويكي، والمصور الصحفي احمد جلاجل، والصحفي مراد سعید، وحققت معھم في مركز شرطة الاحتلال "المسكوبية" حول تغطیتھم الإعلامية وھددت بعضھم بسحب البطاقة الصحفية.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي بتاریخ 2020/6/5 الصحفي في تلفزيون فلسطين أحمد حبابة واعتدت علیھ بالضرب والركل، ومنعتھ من ممارسة عملھ واقتادتھ إلى جھة مجھولة.

وبتاريخ 2020/6/22 جددت ما تسمى محكمة الاحتلال الاعتقال الإداري لمدة 6 أشھر للأسير الصحفي عامر أبو ھلیل، يذكر أنھ اعتقل بتاريخ 2019/6/24.

فیما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائیلي الصحفي الحرّ مجاھد السعدي بتاریخ 2020/6/24 بعد اقتحام منزلھ في مدینة جنین، وصادروا ھاتفھ النقّال و اقتادوه إلى جھة مجھولة، إلى أن أصدرت محكمة الاحتلال قرارا بتحویلھ للاعتقال الإداري بتاریخ 2020/6/30.

وتؤكد الوزارة أن إمعان قوات الاحتلال وسلطاتھا في استدعاء الصحفيين واعتقالھم يستدعي تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي (2222 (الخاص بحماية الصحفيين والصادر قبل أربع سنوات، وضمان عدم إفلات سلطات الاحتلال الإسرائیلي من العقاب، وھو النداء الذي سبق أن وجھتھ الوزارة إلى رؤساء المجلس المتعاقبين.

 

اعتداء بالضرب وإطلاق النار للمنع من التغطية الإعلامية:

اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي بتاریخ 2020/6/3 على أربعة صحفيين من القدس وھم أشرف الشويكي، و أحمد جرادات، ومراد سعید، وأحمد جلاجل، وذلك خلال تغطیتھم الإعلامية لعملیة قمع قوات الاحتلال وقفة تضامنية أمام بيت الشيخ عكرمة صبري، وصادرت ھویاتھم وبطاقاتھم الصحفية وسلمتھم أوامر استدعاء التحقیق مع مخابرات.

وبتاريخ 2020/6/6 أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، المتمركزة داخل الشريط الحدودي، شرق خان یونس- قطاع غزة ، الأعيرة نارية على مجموعة من الصحفیین وھم: المصور الحر حسن اصلیّح، والمصوّر في وكالة "Apa " أشرف أبو عمرة، ومراسل قناة "سكاي نيوز" عربية محمد المشھراوي ومصور القناة أیمن الرزّي لمنعھم من تغطیة حصاد المزارعين لمحصول القمح والشعير.

 

إبعاد عن المسجد الأقصى:

أبعدت شرطة الاحتلال الصحفية المقدسية الحرة سندس عویس بتاریخ 2020/6/6 عن البلدة القديمة و تغطیة الفعالیات في المسجد الأقصى لمدة 3 أشھر، حیث تم اعتقال الصحفية عويس من قبل شرطة الاحتلال بتاریخ 2020/5/31 ،وسلمتھا بلاغا لمراجعة مخابراتھا.

كما سلمت مخابرات الاحتلال في القدس الصحفي المقدسي عنان نجیب قراراً یقضي بإبعاده عن مدینة القدس 9/6/2020 بتاریخ أشهر 6

 

الاستھداف المباشر بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط:

استھدفت قوات الاحتلال بتاریخ 2020/6/12 ثلاثة صحفيين بشكل متعمد ومباشر بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط لمنعھم من تغطیة قمع قوات الاحتلال للمسيرة السلمية الأسبوعية المناھضة للاستيطان في قرية كفر قدوم شرق مدينة قلقيلية، والصحفيون ھم "مصور وكالة الصحافة الفرنسية" جعفر اشتية وأصيب بعيار معدني مغلف بالمطاط في الرجل اليسرى، و "مصور وكالة وفا" أيمن النوباني مصور وكالة وفا، وأصيب أيضا بعيار معدني مغلف بالمطاط في الرجل اليسرى، و "مصور تلفزيون فلسطين" فادي الجيوسيوأصيب بعيار معدني مغلف بالمطاط في الرجل اليسرى.

 

منع الطواقم الصحفية من التغطية:

تھدف قوات الاحتلال الإسرائيلي في قمعھا ومنعھا للطواقم الصحفية الفلسطینیة من التغطية الإعلامية لحجب الروایة الفلسطینیة، حيث منعت ھذه القوات بتاریخ 2020/6/12 طاقم عمل فيلم مشروع "Fish Red "الذي ضمّ المخرج أمین نايفة والمنتج أحمد البظ، من العمل والتغطية، أثناء تواجدھما في منطقة الأغوار لاستكمال تصویر فیلم حول ضم الأغوار وصادرت بطاقة الذاكرة الخاصة بكاميرا المخرج، واحتجزتھما واعتدت علیھما بالدفع وھددتھما بالاعتقال ومنعت قوات الاحتلال الإسرائيلي بتاریخ 2020/6/19 مجموعة من الصحفيين من التغطية الإعلامية واحتجزتھم خلال تصویرهم وقفة سلمیة لسكان قریة سوسیا، جنوبي مدینة یطا- الخلیل، وذلك تندیداً بقرار الضم الإسرائيلي.

تراوحت الانتھاكات الإسرائیلیة خلال الشھر الماضي من حیث طبیعتھا كالتالي: استدعاء 8 ، اعتداء بالضرب 7 ، اعتقال وتمديد اعتقال وما رافقھا من انتھاكات4 ، إطلاق النار للمنع من التغطية 4 ، اعتداء ومنع من التغطية بحق الطواقم الصحفية 3 ، إصابة بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط 3 ، قرار بالإبعاد عن المسجد الأقصى 2 ، تھدید بسحب بطاقة الصحافة 1.

بلغت الانتھاكات ذروتھا في مدینة القدس من حيث التوزيع الجغرافي بواقع (11 (انتھاكا، حیث تصر سلطات الاحتلال الإسرائيلي على عزل المدینة وفرض السيطرة علیھا ومنع التغطية الإعلامية فیھا لمحاربة الوجود الفلسطیني بشتى السبل.

وتوزعت بقية المدن الفلسطینیة كالتالي: قطاع غزة 4 ، قلقيلية 3 ، سجون الاحتلال 2 ، الأغوار 2 ،الخلیل 1 ، جنین 1.

یشار الى وزارة الإعلام ترصد الانتھاكات الإسرائيلية بحق الصحفيين الفلسطینیین شكل شهري لتسليط الضوء على إمعان قوات الاحتلال الإسرائيلي بإيذاء الصحفیین ومنعھم من التغطية، وتشدد الوزارة على تعدد الطرق الاحتلالية لقمع الصحفيين الفلسطینیین وتشير إلى أن الانتھاك الواحد ي فتح أبوابا متعددة من الانتھاكات الأخرى، حیث یتعرض الصحفي لمجموعة كبیرة من الانتھاكات في وقت واحد، لذلك تصر الوزارة على رصدھا بشكل مفصل لبيان ملاحقة سلطات الاحتلال للصحفيين لمنعھم من نقل الروایة الفلسطینیة للعالم.

 

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد