"قد نطلب مستشفى ميداني من دولة شقيقة"

بالفيديو: الكيلة: فقدنا السيطرة على انتشار كورونا في الخليل وسنمدد الإغلاق

وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة

أكدت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، مساء اليوم السبت 4 يوليو 2020، أن الوضع الوبائي لفيروس كورونا في الخليل أصبح خارجًا عن السيطرة، مشيرة إلى أن قرار الإغلاق لخمسة أيام غير كافٍ، وسيتم رفع توصية بالتمديد.

وأوضحت الكيلة، في حديث متلفز مع قناة فلسطين، تابعته وكالة سوا، أن محافظة الخليل ارتفع عدد الإصابات فيها بشكل كبير حيث سجلت خلال اليوم فقط 173 إصابة، نظرًا لكثرة عدد المخالطين، مشيرة إلى أن الوباء أصبح منتشرًا بشكل مجتمعي.

ونوهت إلى أنها ستذهب مع وفد وزاري غدًا إلى محافظة الخليل، للاطلاع على الوضع الوبائي، وتقديم تقرير شامل لمجلس الوزراء صباح الاثنين.

وبخصوص قدرة مستشفى دورا الحكومي بالخليل على كثرة الحالات المصابة بفيروس كورونا، قالت الكيلة إنه خلال 4 أيام تم وضع 120 سريرا للحالات الخطيرة، بالإضافة إلى 20 غرفة إنعاش.

أما مستشفى عالية، أوضحت "يوجد 350 سريرًا، وأخذنا 100 سرير لعلاج مرضى كورونا الذين يحتاجون إلى العلاج، ولا نستطيع أن تبقى محافظة الخليل دون وجود مستشفى حكومي يستقبلهم".
 

وشددت الكيلة على ضرورة أن يتم تكثيف حملات التوعية من قبل التنظيمات الفلسطينية، والعشائر، وكوادر وزارة الصحة، بالإضافة إلى الشيوخ في دور العبادة.

اقرأ أيضا/ الصحة: تسجيل 237 إصابة جديدة بفيروس كورونا في مدن الضفة

وتابعت، "على المواطن أن يعي ذلك، هذه القضية تقع على المواطن، الأماكن التي التزمت بالقرارات خالية من الفيروس، عكس التي لم تلتزم.

وحول كثرة عدد حالات الوفاة خلال الأيام الماضية ووصولها إلى 16 وفاة، بينت الكيلة، أنه يوجد ثلاث حالات حاليًا على الأجهزة الاصطناعية (2 في دورا، و1 في هوغو تشافيز)، مشيرة إلى أن جميع من توفوا هم من فئة كبار السن.

وأشارت إلى أن موجة كورونا الثانية تختلف عن الأولى، منوهة إلى وجود من 20 – 30% من المصابين جميعهم من كبار السن (60 سنة فما فوق)، و "أن هذه الفئة لا تحتمل كورونا ونناشد بالابتعاد عنهم، نظرا لضعف الجهاز المناعي".

وبخصوص عدد أجهزة التنفس الاصطناعي، بينت وزيرة الصحة الفلسطينية وجود 350 جهاز في فلسطين، منهم 150 متوفر، محذرة من أن هذا العدد غير مطمئن ونحتاج لعدد أكبر نظرًا لكثرة الحالات المصابة.

وأشارت الكيلة إلى أنه يتم إجراء 10 آلاف فحص كورونا يوميًا، مبينة أن 12 ألف فحص ستخرج نتائجها خلال 36 ساعة0

ونظرًا لخطورة الوضع الوبائي، أعلنت الكيلة، "قد نطلب مستشفى ميداني من إحدى الدول الشقيقة، وإن احتاج الأمر سيتم تحويل المستشفيات العامة والخاصة، وحتى الفنادق إلى مستشفيات لعلاج كورونا.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد