فعاليات تضامنية في جمهورية جنوب أفريقيا ضد خطة الضم

احتجاجات على خطة الضم في جنوب أفريقيا

شارك ممثلون عن الأحزاب السياسية ومؤسسات المجتمع المدني في جمهورية جنوب أفريقيا في وقفة تضامنية أمام القنصلية الأميركية في مدينة جوهانسبرغ، اليوم الخميس، احتجاجاً على مخطط الضم الإسرائيلي لأراضٍ فلسطينية.

وطالب المحتجون في الوقفة التي نظمتها مؤسسة "أحمد كاترادا" ومؤسسة أفريقيا من أجل فلسطين لحقوق الإنسان بالتنسيق مع سفارة فلسطين بمعاقبة إسرائيل ومحاصرتها على ما تقوم به من إجراءات مخالفة للقانون الدولي وحقوق الإنسان وقرارات المرجعية الدولية، كما شددوا على وجوب قيام الدولة الفلسطينية المستقلة، وفق وكالة وفا.

وأشاروا إلى أن ما تقوم به إسرائيل "هو سلوك فاشي غير أخلاقي ولا يمثل إلا سلوكاً همجياً لدولة عنصرية، مؤكدين أن حرية جنوب أفريقيا لن تكتمل إلى بحرية فلسطين مثلما قال الزعيم الأممي الكبير نيلسون مانديلا".

وبالتنسيق مع المؤسستين المذكورتين، عقد بعض الأحزاب السياسية ومؤسسات المجتمع المدني بمدينة كيب تاون، مؤتمراً صحفياً ضد مخطط الضم، حيث عبرت هذه الجهات عن عدم شرعية هذا الإجراء الذي يتناقض مع القانون الدولي، وقرارات الأمم المتحدة.

وأشاروا إلى أهمية الاستفادة من تجربة جنوب أفريقيا في انهاء احتلال الأراضي الفلسطينية.

وقد طلبوا من جنوب أفريقيا العمل مع المجتمع الدولي للضغط على إسرائيل من خلال عقوبات سياسية ودبلوماسية واقتصادية لردعها عن توجهاتها الاحتلالية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد