انتهاك للقانون الدولي

رئيس الوزراء البريطاني : لن نعترف بخطة الضم الإسرائيلية

رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون

طالب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، إسرائيل بعدم تطبيق فرض السيادة "الضم" على أجزاء من الضفة الغربية، مؤكدا أن المخطط انتهاك للقانون الدولي

وقال جونسون في مقال نشره بصحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية، صباح اليوم الأربعاء: "لطالما وقفت بريطانيا بجانب إسرائيل وحقها في الوجود بسلام وأمن - تمامًا مثل أي دولة أخرى، والتزامنا بأمن إسرائيل حازم طالما انني رئيس وزراء المملكة المتحدة".

وتابع: "لقد تابعت بكل أسف مقترحات ضم أراضٍ فلسطينية للسيادة الاسرائيلية. بصفتي صديقا ومعجباً بإسرائيل ومؤيدا لها منذ سنوات طويلة، أخشى ألاّ تحقق هذه المقترحات هدفها الرامي إلى تأمين حدود إسرائيل، بل ستتعارض مع مصالحها على المدى الطويل".

وأردف جونسون: "إن الضم سيشكل انتهاكاً للقانون الدولي. كما أنه سيكون بمثابة هدية للذين يريدون إحياء القصص القديمة عن إسرائيل. آمل من صميم قلبي ألاّ يتم تنفيذ الضم. وفي حال حصل ذلك، فإن المملكة المتحدة لن تعترف بأي تغيير على خطوط 1967، باستثناء التغييرات المتفق عليها بين الجانبين".

ودعا مرة أخرى إلى الجلوس على طاولة المفاوضات وبذل المساعي من أجل التوصل إلى حل. مضيفاً: "يتطلب الأمر التنازل من جميع الجهات. لا أستهين بالتحديات الكامنة على طريق تحقيق السلام الدائم. لقد تم بذل الكثير من الجهد. دفع الكثيرون ثمناً باهظاً، ومنهم بالطبع اسحق رابين"، بحسب موقع آي 24 الإسرائيلي. 

وتابع: "ولكني لا زلت أعتقد أن السبيل الوحيد لتحقيق أمن حقيقي ودائم لإسرائيل، هو من خلال حل يتيح العدالة والأمن لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين، أرفض أن أصدق بأن هذا ضرب من المستحيل".

جدير بالذكر أن الحكومة الإسرائيلية تعتزم بدء إجراءات ضم غور الأردن وأجزاء من الضفة الغربية اليوم الأربعاء، وفق ما أعلنه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد