جوال

طالع التفاصيل.. السعودية تعلن زيادة ضريبة القيمة المضافة

طالع التفاصيل.. السعودية تعلن زيادة ضريبة القمية المضافة بنسبة 15%

طالع التفاصيل.. السعودية تعلن زيادة ضريبة القمية المضافة بنسبة 15%

الرياض - سوا

من المقرر أن تبدأ الهيئة العامة للزكاة والدخل في السعودية تطبيق زيادة في ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15% بداية من يوم الأربعاء الموافق 1 يوليو.

وأوضحت الهيئة العامة للزكاة والدخل، أن الدولة ستتحمل تلك الضريبة عن بعض الخدمات للمواطن، بينما سيدفعها المقيم.

وفي معرض ردها على استفسار أحد المتابعين عبر حسابها في تويتر، أكدت: “أن الدولة تتحمل ضريبة القيمة المضافة عن المواطنين المستفيدين من خدمات التعليم الأهلي والصحة للمواطنين فقط، بعد التحقق من هوية متلقي الخدمة”، بينما أضافت: “أما المقيمين؛ فيتم إصدار فواتير لهم من قِبل المنشآت المسجلة في النظام تشمل ضريبة القيمة المضافة”.

وهذه أهم المعلومات والتفاصيل عن ضريبة القيمة المضافة قبل ساعات من تطبيق الزيادة التي تبلغ 15%، بحسب موقع رواد الأعمال :

1. تعتبر الهيئة العامة للزكاة والدخل هي المسؤولة عن تطبيق وإدارة الضريبة، كما إنها تتولى تسجيل وإلغاء تسجيل الأشخاص الخاضعين للضريبة، وإدارة عملية تقديم إقرارات الضريبة واستردادها، كما أنها مسؤولة عن إجراء عمليات تدقيق الحسابات والزيارات الميدانية.

2. تمتلك الهيئة صالحية فرض عقوبات على عدم الامتثال للنظام واللائحة، وأي تعليمات تصدر منها.

3. يمكن تعريف ضريبة القيمة المضافة بأنها ضريبة غير مباشرة تُفرض على السلع والخدمات التي يتم شراؤها وبيعها من قِبل المنشآت أو الجهات أو الأشخاص الذين يقومون بنشاط اقتصادي.

4. تُطبق الضريبة في أكثر من 160 دولة حول العالم.

5. تُفرض في كل مرحلة من مراحل سلسلة الإمداد، ابتداءً من الإنتاج، مرورًا بالتوزيع وحتى مرحلة البيع النهائي للسلعة أو الخدمة.

6. ستقوم المنشآت والجهات الخاضعة بتحصيل الضريبة من عملائها لكل عملية بيع خاضعة؛ وفقًا للنسبة المئوية المحددة، إضافة إلى دفع الضريبة لمورديها لكل عملية شراء خاضعة؛ وفقًا للنسبة المئوية المحددة.

7. اللائحة التنفيذية الجديدة تتضمن قوائم مستثناة من ضريبة القيمة المضافة سواء الخاضع أو غير الخاضع منها (البيت الشخصي) للمالك أو أشخاص من الدرجة الثانية أو الزوجة عند البيع خارج الضريبة وكذلك (الهبة) إلى الدرجة الثانية والزوجة والعقارات الموهوبة إلى الجمعيات الخيرية أو الموقوفة؛ نظرًا لعدم انطباق النشاط الاقتصادي عليها، لافتًا إلى أن التعديلات تتضمن التسجيل في الضريبة لإصدار فوري بمجرد إفراغ العقار، بحيث تتضمن الفاتورة رقمًا ضريبيًّا

قطاعات مستثناه

بدوره، كشف حمود الحربي مستشار وكيل محافظ الهيئة العامة للزكاة والدخل، مؤخرًا عن إجراء تعديلات في اللائحة التنفيذية الجديدة للضريبة، مشيرًا إلى أن التعديلات تسجل الأفراد للعقار؛ بهدف معالجة بعض الإشكالات.

وأكد الحربي أن اللائحة التنفيذية الجديدة تتضمن قوائم مستثناة من ضريبة القيمة المضافة سواء الخاضع أو غير الخاضع منها (البيت الشخصي) للمالك أو أشخاص من الدرجة الثانية أو الزوجة عند البيع خارج الضريبة وكذلك (الهبة) إلى الدرجة الثانية والزوجة والعقارات الموهوبة إلى الجمعيات الخيرية أو الموقوفة؛ نظرًا لعدم انطباق النشاط الاقتصادي عليها، لافتًا إلى أن التعديلات تتضمن التسجيل في الضريبة لإصدار فوري بمجرد إفراغ العقار، بحيث تتضمن الفاتورة رقمًا ضريبيًّا.

وأوضح أن أسعار المحروقات ستكون بنسبة ضريبة القيمة المضافة الجديدة، مشيرًا إلى أن الضريبة داخلة في السعر للمستهلك النهائي، مضيفًا أن الاتفاقية مع دول مجلس التعاون في المرحلة الانتقالية تنص على إنشاء نظام إلكتروني خاص بالتوريدات الضريبية بالدول المطبقة للضريبة، مشيرًا إلى أن النظام الإلكتروني لم يفعل حاليًّا.

ولفت إلى أن شركات الطيران بإمكانها إصدار التذاكر بعد خصم ضريبة 15% بالنسبة للخدمة المقدمة بعد 1 يوليو، مضيفًا أن تذاكر الطيران الدولي والحجوزات الفندقية الخارجية “صفرية” بدون ضريبة.

يشار إلى أن هيئة الزكاة والدخل تعقد ورشة عمل حول زيادة نسبتها إلى 15%، يوم الأربعاء _ بالتزامن مع أول أيام تطبيقها رسميًا _ في تمام الساعة الواحدة ظهرًا، وذلك بالتعاون مع غرفة الرياض؛ حيث تتناول الأحكام الانتقالية لزيادة نسبة ضريبة القيمة المضافة الأساسية.