بعد تسجيل 195 إصابة اليوم

الشخرة: نحن في قلب كارثة صحية ومقبلون على زيادة بحالات الوفاة بكورونا

الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية، الدكتور كمال الشخرة

أكد الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية، الدكتور كمال الشخرة، أن فلسطين تعيش في قلب كارثة صحية بسبب سهولة انتشار فيروس كورونا المستجد، وعدم التزام الموطنين بإجراءات السلامة.

وشدد الشخرة في حديث متلفز مع قناة فلسطين (تابعته وكالة سوا) مساء اليوم الأحد، على أن معظم الصالات والنوادي والمتاجر والحضانات والجامعات، لم تلتزم بالبروتوكول الفلسطيني، مضيفا "للأسف لم يحدث الالتزام به، ولم يحدث أي التزام بالإجراءات الصحية".

وأضاف، أنه يوجد 4 حالات بالعناية المكثفة في حلحول، وحالة تحت التنفس الاصطناعي حالتها صعبة في بيت لحم ، عوضا عن حالتين خطيرتين للغاية في نابلس .

وذكر الشخرة، أن هناك حالات لكبار من السن، يعانون من أمراض مزمنة، وهناك حالات لسيدات حوامل، (ثلاث حوامل)، وهذا سيضعهم أمام وضع خطير قبل وأثناء وبعد الولادة.

وأضاف، "في أي لحظة، يمكن أن تدخل هذه الحالات مرحلة الموت السريري، مع العلم أنه ليس كل الحالات تعاني من أمراض مزمنة".

وتابع الشخرة، "نحن ذاهبون إلى شيء محزن ومؤسف، إذا ما زادت حالات الوفاة وعدد من هم تحت التنفس الاصطناعي، فنحن مقبولون على كارثة صحية، ونتوقع حالات خطيرة ووفيات خلال الأيام المقبلة.

وأضاف، "نحن لا نريد أن نخيف الجمهور، ولكن يجب أن نقول: إن هذا شيء خطير وواقع، وحسب الخريطة الوبائية، نحن مقبلون على حالات أكثر، ويجب أن يكون هناك التزام من المواطن، وعدم استهتار".

ونوه الناطق باسم الصحة، إلى أن السبب الأساسي في انتشار موجة كورونا الثانية تتمثل بتجمعات الأفراح، نافيا أن تكون الموجة الثانية مختلفة عن الأولى، بل إنها شبيهة، ولكن درجة الاختلاف كانت بدرجة التزام المواطن. وفق قوله

وتابع، "نحن مسيطرون على عدد الإصابات، ولكن إذا ما كان هناك حالات أكثر لإصابات تحت التنفس الاصطناعي، فسيصبح الأمر صعبا للغاية.

وأضاف، "لدينا 350 جهاز عناية، فإذا ما زادت الأمور تعقيداً، سيكون الوضع خطيراً طبياً، لأننا لا نستطيع حينها استيعاب الكثير من الحالات".

اقرأ أيضا/ تسجيل 136 إصابة جديدة بفيروس كورونا في فلسطين

وأشار الشخرة إلى أن ما نطلبه من المواطنين ليس بمعجزة، موضحا أن الأمر يتعلق فقط بعدم المصافحة والالتزام بالكمامة وعدم التجمع.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية اعلنت مساء اليوم، تسجيل 136 إصابة جديدة بفيروس كورونا في محافظات الخليل و نابلس و  القدس  .

وأوضحت الوزيرة الكيلة، في بيان لها، حول التحديث المسائي لإصابات فيروس كورونا، أن من بين الإصابات الـ 136 يوجد (109 في محافظة الخليل، و23 في محافظة نابلس، و4 في ضواحي القدس).

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد