رؤساء الجامعات الإسرائيلية يحذرون من إلغاء الفصل الدراسي الثاني

رؤساء الجامعات الإسرائيلية يحذرون من إلغاء الفصل الدراسي الثاني

أطلق رؤساء الجامعات الإسرائيلية تحذيرًا يقضي بإمكانية إلغاء الفصل الدراسي الثاني في المؤسسات الأكاديمية، حال واصلت الحكومة مماطلتها في المصادقة على إجراء الامتحانات عن بعد نتيجة تفشي فيروس كورونا .

يأتي ذلك بعيد إعلان وزير الصحة الإسرائيلي، يولي إدلشتاين، صباح اليوم الأحد، أنه اتفق مع وزير التعليم العالي على عرض قرار يتيح إجراء الامتحانات الجامعية عن بعد، على مصادقة اللجنة الوزارية لمواجهة كورونا (كابينيت كورونا) الذي عقدت في وقت سابق اليوم.

غير أن الاجتماع الذي عقد صباح اليوم واستمر لساعات، انفض دون المصادقة على القرار، الأمر الذي أدى إلى استياء رؤساء الجامعات، وذلك بالتزامن مع اقتراب موعد الامتحانات، وفي ظل انتشار الموجة الثانية لفيروس كورونا المستجد، وتصاعد خطر انتشاره في المؤسسات الأكاديمية. وفق موقع عرب 48

وعقد إدلشتاين مساء اليوم، مؤتمرا صحافيًا استعرض خلاله توصيات وزارة الصحة لمواجهة الموجة الثانية لفيروس كورونا، والتي ناقشها "كابينيت كورونا" في جلسته التي عقدت اليوم، غير أن الوزراء لم يتوصلوا إلى قرارات نهائية في هذا الشأن.

وقال إدلشتاين إن الحكومة ستتوصل إلى قرارات نهائية يوم غد، الإثنين، في حين أكد أنه صادق على قرار يتيح إجراء الامتحانات عن بعد، وذلك في أعقاب التوصيات التي قدمها المختصون والطلبات التي قدمتها الجامعات. ورجح أن تصادق الحكومة على القرار ليدخل إلى حيّز التنفيذ في جلسة الغد.

وفي هذه الأثناء، انتقدت لجنة رؤساء الجامعات تلكؤ الحكومة في اتخاذ القرارات، وأوضحت في بيان صدر عنها أن "المباحثات في كابينيت كورونا أجريت دون التنسيق ولا تشاور مع الجامعات"، وحذرت اللجنة من أن اتخاذ قرار بإجراء الامتحانات عن بعد تشكل تهديدا بإلغاء الفصل الدراسي.

وأوضحت اللجنة في بيانها أن "القرار الوشيك بإلغاء امتحانات الحرم الجامعي سيؤذي عشرات الآلاف من الطلاب الذين لن يتمكنوا من أداء خارج الحرم الجامعي "، وأضاف أن "الجامعات تضع صحة الطلاب فوق كل اعتبار، وتعمل بموجب الإجراءات الصارمة التي حددتها وزارة الصحة".

وأضاف أن الجامعات "تعمل على توفير حلول مبتكرة للطلاب الذين ينتمون إلى مجموعات الخطر (خطر الإصابة بفيروس كورونا). في الجامعات التي تُجرى فيها الامتحانات، يتم استقرار الطلاب ويتم الاستماع إلى تقييماتهم لمعرفة قدرتهم على العناية بصحتهم".

وشدد البيان على أن "القرار بعدم إجراء الامتحانات من الحرم الجامعي، يهدد بإلغاء الفصل الدراسي والإضرار بافتتاح السنة الأكاديمية المقبلة". وطالب رؤساء ومدراء الجامعات "كابينت كورونا" بتأجيل اتخاذ القرارات بهذا الشأن "حتى تقد جلسات تشاور معمقة مع المؤسسات الأكاديمية".

وأشار وزير الصحة الإسرائيلي إلى أن القرارات التي ناقشها "كابينيت كورونا" اليوم، ومن المتوقع أن تصدر بخصوصها قرارات نهائية عقب الاجتماع المقرر الإثنين، تشمل:

  • فرض قيود على عدد المشاركين في المناسبات الدينية
  • فرض قيود على عدد المتواجدين في دور العبادة
  • تشديد القيود على تجمهر المواطنين (تقليص العدد)
  • قرار يتيح إجراء الامتحانات عن بعد في المؤسسات الأكاديمية
  • زيادة عدد العاملين عن بعد في مؤسسات القطاع العام
  • توصية القطاع الخاص بالسماح لأكبر عدد من الموظفين بالعمل عن بعد
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد