بعد تصويت 100 نائب

صورة: البرلمان البلجيكي يعتمد قرارا يدعو لاتخاذ عقوبات ضد إسرائيل حال تنفيذ الضم

البرلمان البلجيكي يعتمد قرارا يدعو لاتخاذ عقوبات ضد إسرائيل حال تنفيذ الضم

اعتمد البرلمان الفيدرالي البلجيكي، فجر اليوم الجمعة، في جلسة كاملة، على قرار يدعو الحكومة البلجيكية لإدانة أي خطوات تتخذها إسرائيل بضم أراض فلسطينية في الضفة والأغوار، واتخاذ "إجراءات معاكسة" لهذا "الضم المخالف للقانون الدولي".

وصوت لصالح القرار، الذي قدمته مجموعة الخضر، 100 نائب من أصل 150، ولم يصوت ضده أحد، فيما امتنع 39 نائبا عن التصويت. وفق وفا

fecb55ee-dfaa-4120-8fd5-be2b163b7ee2.jpg
 

وكان النائب سيمون موتكان من مجموعة الخضر قد قدم مشروع القرار في جلستين سابقتين للجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الفيدرالي، وقد حاز مشروع القرار حينها على موافقة اللجنة وتم عرضه على البرلمان في جلسة كاملة، حيث تم مناقشته من جميع الكتل السياسية بحضور وزير الخارجية البلجيكي فيليب غوفان.

واعتبر رئيس بعثة فلسطين لدى الاتحاد الأوروبي وبلجيكا ولوكسمبورغ السفير عبدالرحيم الفرا، تصويت البرلمان الفيدرالي البلجيكي، بأغلبية كبيرة، على مثل هذا القرار خطوة هامة تجسد رفض السلطة التشريعية في بلجيكا لكل إجراءات الاحتلال وسياساته، مقدما الشكر لكافة الكتل والنواب الذين دعموا هذا القرار.

اقرأ أيضا/ 400 شاب إسرائيلي يوقّعون على عريضة ضد الضم ويحذّرون نتنياهو

ولفت إلى رمزية اتخاذ مثل هذه القرارات في البرلمان البلجيكي، خاصة أن بلجيكا تحتضن الاتحاد الأوروبي وتعتبر كعاصمة لأوروبا، منوهّا إلى اللقاءات التي عقدها في الأيام الماضية مع قادة الكتل البرلمانية البلجيكية، والتي أكدت على الرمزية الكبيرة أن يخرج هذا القرار من داخل البرلمان الفيدرالي البلجيكي، ما يشكّل دعوة للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي للاعتراف بدولة فلسطين.

وأشار الفرّا إلى تأجيل التصويت على مشروع قرار للاعتراف الرسمي بدولة فلسطين، موضحًا ان عددا من الكتل البرلمانية الكبرى داخل البرلمان البلجيكي طالبت بنقاش أكثر حول الموضوع، وسيتم إحالته إلى لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان قبل التصويت عليه في الأسبوع المقبل.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد