فشل زيارة كوهين إلى الأردن

الميادين: الرئيس عباس تلقّى اتصالات دولية لمنع تداعيات الضم وحلّ السلطة

الرئيس الفلسطيني محمود عباس

كشفت مصادر فلسطينية، مساء اليوم الخميس 25 يونيو 2020، عن اتصالات عديدة تلقاها الرئيس محمود عباس من عدة عواصم بالعالم لمنع تداعيات خطة الضم الإسرائيلية، ومنع حلّ السلطة.

وقالت المصادر لـ "الميادين"، إن نتنياهو قد يعلن في الأيام المقبلة ضمّ غوش عتسيون أو معاليه أدوميم كخطوة رمزية بديلة لضمّ الضفة، مشيرة إلى أن إعلان نتنياهو الاتفاق مع الإمارات حول كورونا هو لتعويض فشل لقاء رئيس الموساد مع ملك الأردن.

وكشفت وسائل إعلام إسرائيلية أن رئيس الموساد يوسي كوهين، زار الأردن ونقل رسالة من رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ، تتعلق بموضوع ضم أجزاء من الضفة الغربية.

وقال الإعلام الإسرائيلي إن أحد المواضيع الأساسية التي طرحت خلال اجتماع الملك عبد الله وكوهين كانت "معارضة الأردن نية الحكومة الإسرائيلية الضم"، كما أشار مصدر إسرائيلي إلى أن الحديث بين كوهين وعبد الله، جرى "كجزء من عملية واسعة ومكثفة لنقل رسائل".

اقرأ أيضا/ مسؤول أميركي: البيت الأبيض لم يتوصل لقرار نهائي بشأن الضم

وكان مسؤولون أميركيون أعلنوا اليوم الخميس، عن اجتماعات استمرت 3 أيام في البيت الأبيض لمساعدين للرئيس دونالد ترامب، بخصوص ما إذا "كانت واشنطن ستعطي إسرائيل ضوءاً أخضر لتضم أجزاء في الضفة الغربية المحتلة، اختُتمت دون اتخاذ قرار نهائي".

وقال أحد المسؤولين لوكالة "رويترز" إنه لا يوجد حتى الآن قرار نهائي بشأن الخطوات التالية لتنفيذ خطة ترامب" بين "إسرائيل" والفلسطينيين والتي يمكن أن توفر أساسا لتحركات الضم الإسرائيلية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد