إسبانيا تدعم محطة التحلية بـ "مليون يورو"

غنيم: سيتم تزويد غزة بـ 55 مليون متر مكعب سنويا من المياه المحلاة

غنيم: سيتم تزويد غزة بـ 55 مليون متر مكعب سنويا من المياه المحلاة

كشف رئيس سلطة المياه مازن غنيم، عن دعم بقيمة مليون يورو قدمته الحكومة الاسبانية، لمشروع برنامج التحلية المركزية، مشيرا إلى أنه يأتي نتاجا للجهود واللقاءات السابقة التي عقدت في اسبانيا العام الماضي.

وأشار غنيم إلى أن برنامج التحلية المركزية والأعمال المصاحبة له من أهم تدخلات البرنامج المتدحرج والذي يهدف إلى تزويد قطاع غزة بـ 55 مليون متر مكعب سنويا من المياه المحلاة من خلال إنشاء محطة التحلية المركزية والخط الناقل، وإعادة تأهيل شبكات المياه.

وقال، "ما زلنا نسعى رغم كافة الظروف إلى المضي قدما في خطتنا الهادفة إلى إنجاز المشاريع الهامة والضرورية في قطاع المياه والصرف الصحي، ومنها مشروع محطة التحلية المركزية وسعي سلطة المياه لاستكمال التمويل اللازم لتنفيذ المشروع بمراحله المختلفة".

وتطرق غنيم خلال لقائه عبر النظام المرئي المباشر، وزيرة التعاون الدولي الاسباني انجليس مورينو، اليوم الخميس، إلى التعاون والشراكة الاستراتيجية مع الحكومة الاسبانية ضمن خطة دعم المشاريع الاستراتيجية لقطاع المياه الفلسطيني وتحسين خدمات المياه والصرف الصحي.

وأطلع غنيم السيدة مورينو على ما تم العمل عليه في برنامج التحلية وتجهيز عطاءات بعض المكونات واتفاقيات الخدمات الاستشارية، وركز اللقاء على أهمية تنفيذ مشروع تحلية المياه ضمن المدة الزمنية المحددة لتلافي الكارثة في قطاع غزة.

واستعرض خطة سلطة المياه التطويرية في ظل حالة الطوارئ التي أعلنتها الحكومة نتيجة انتشار فيروس كورونا ، والتي تحتمت تدخلات عاجلة بهدف تأمين احتياجات المواطنين من المياه وضمان سرعة التدخل في حال حدوث أي طارئ في هذا المرفق الهام، مشيرا الى ان سلطة المياه تمكنت من تنفيذ العديد من المشاريع في انحاء مختلفة من الوطن. وفق وكالة وفا.

وأشار الى مجموعة من المشاريع التي تمكنت سلطة المياه من انجازها بالتعاون مع الشركاء والتي تمثلت بتنفيذ مشاريع كبيرة وهامة ساهمت في تحسين خدمة التزود بالمياه في العديد من المناطق، الى جانب العمل على تطوير قطاع الصرف الصحي من خلال تنفيذ مشاريع محطات المعالجة التي تم انجاز عدد كبير منها، ما ساهم في أن نشهد نقلة نوعية لمسها المواطن وانعكست على حياته.

وثمن غنيم دعم الحكومة الاسبانية في ظل الاوضاع السياسية التي تمر بها فلسطين، وفي ظل جائحة كورونا والذي يأتي ردا على خطة الضم التي تنوي الحكومة الاسرائيلية تنفيذها.

بدورها، أكدت مورينو أن دعم الحكومة الاسبانية لمشروع محطة التحلية المركزية يأتي كخطوة أولى سيتم على أثرها العمل على رفع التمويل المخصص مستقبلا لا سيما في ظل الأزمة الحالية التي يعيشها العالم نتيجة جائحة كورونا.

وأكدت التزام الحكومة الاسبانية دعم وتمويل مشاريع قطاع المياه، والتي كان آخرها برنامج مسار للتعاون الاقليمي لتطوير إدارة المياه في دول الاقليم ومن ضمنها فلسطين، مشددة على استعدادها للتعاون في دعم الخطة الاستراتيجية لسلطة المياه المتضمنة للاحتياجات العاجلة والضرورية ضمن الاليات التي سيتم العمل عليها عند وضع التدخلات للأعوام المقبلة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد