أقرّ رزمة من المساعدات والمشاريع لدعم الغور

بالفيديو: اشتية: صرف كامل مستحقات المزارعين في الأغوار المتراكمة لدى السلطة

محمد اشتية

أكد رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية أن مخطط الضم مرفوض، قائلاً: "لا للضم ولا لمشاريع الاستيطان ولا لمشاريع التهويد في القدس وغيره".

وشدّد اشتية، اليوم الأربعاء، على هامش المؤتمر الوطني لمواجهة مخطط الضم، المنعقد في قرية فصايل بالأغوار، على أن "الغور مركب رئيسي من مركبات فلسطين".

وقال إن "إسرائيل منذ 1968 تقول امنحونا إياه أو نأخذه، ونحن نقول لن نمنحكم الغور ولن تأخذوه".

وأعلن رئيس الوزراء حزمة مساعدات للأغوار أولها صرف كامل مستحقات المزارعين في الغور، وتخصيص الآبار التي تملكها السلطة في منطقة الأغوار لصالح المزارعين، والتي ستضح 3.5 مليون متر مكعب من المياه، ومعالجة المياه في بئر العوجا، وسنقوم بشراء 5 جرارات زراعية لخمس جمعيات تمعل بالأغوار، وسنوفر قروضا ميسرة لكل المستثمرين الراغبين في العمل بالأغوار".

وأضاف أن هناك "سيدات يعملن في المستعمرات، وسنقوم بإنشاء تعاونيات زراعية لهن ليعملن على أرضنا، من أجل تعزيز القوى الإنتاجية في اقتصادنا الوطني، وسنقوم بدعم التعرفة الكهربائية لجميع أهلنا في الأغوار، وإنشاء 11 محطة للطاقة الشمسية من خلال سلطة الطاقة، وسنقدم مشاريع بنية تحتية بقيمة 11.5 مليون شيقل لقرى الغور، وسنعفي أهالي الغور من 75% من تكلفة رخص البناء، وسنقدم 30 منحة جامعية لطلاب الأغوار في تخصصات الطب والهندسة الزراعية وبقية التخصصات التي تعزز وجودهم، وسن فتح فروعا للبريد في العوجا والجفتلك لتصبح فروعا للبنك الحكومي المقبل في فلسطين، وسنوفر سيارتي إطفاء لخدمة أهلنا في الأغوار، وعيادات متنقلة للتجمعات البدوية، وسيارة أسعاف أيضا".

وتابع أنه "ابتداء من الشهر المقبل سيبدأ العمل بنظام الحوافز للمستثمرين في الأغوار، وسنقدم علاوة لكل أبناء الأغوار العاملين في السلطة الوطنية مثل العلاوة المقدمة للقدس، وسنقوم ببناء 3 مدارس جديدة في المنطقة، وكل شاب/ة حيثما كان أو كانت يريد أن ينشئ مشروعا زراعيا في الأغوار فسنمنحه أراضي الأوقاف والدولة بواقع 10 دونم لكل مستثمر، وكل من يريد أن يستثمر بالغور أهلا وسهلا".

غوتيريش: نحن في لحظة حاسمة في ظل تهديد إسرائيل بضم الضفة الغربية

في غضون ذلك، بدأ اجتماع اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، والمركزية لحركة "فتح"، والحكومة الفلسطينية، اليوم الأربعاء، في قرية فصايل بالأغوار.

ويأتي الاجتماع تأكيدا على الموقف الحازم الذي اتخذته القيادة الفلسطينية ضد مخططات الضم الإسرائيلية، ودعما للمواطنين في المناطق المهددة بالاستيلاء عليها.

 
المهرجان الوطني لمواجهة مخطط الضم الاحتلالي - فصايل

المهرجان الوطني لمواجهة مخطط الضم الاحتلالي - فصايل

Julkaissut ‎تلفزيون فلسطين Palestine tv‎ Keskiviikkona 24. kesäkuuta 2020

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد