كابينيت كورونا يقرر زيادة غرامة الكمامات وإعلان التأهب الطبي

كورونا في إسرائيل - أرشيفية -

قرر المجلس الوزاري المصغر لشؤون كورونا "كابينيت كورونا"، في نهاية جلسته التي عقدها، أمس الإثنين، زيادة غرامة مخالفة تعليمات ارتداء كمامة إلى 500 شيكل، وإقامة مديريّة إنفاذ قانون قُطريّة تابعة لوزارة الأمن الداخلي، وحدّد لها مهمّات الإرشاد والتوجيه والتنسيق بين أجهزة إنفاذ القانون.

وقرّر المجلس، كذلك، تشديد إنفاذ القانون لدى مراقبي السلطات المحليّة، بالإضافة إلى عقد جلسات بمشاركة وزراء الأمن الداخلي والمالية والداخلية ورئيس مجلس الأمن القومي.

وقرّر الوزراء إجراء "فحص فوري" لقائمة البلدات التي تطلب إعلان أحياء فيها "مناطق مغلقة" في كل مرّة يرصد فيها ارتفاع بعدد المرضى.

وبينت التوصيات ضرورة الاستعداد والتحضر لاستيعاب 2000 من المصابين بفيروس كورونا ممكن سيكونون بحاجة لربطهم بأجهزة التنفس الاصطناعي، و2000 مريض إضافي يعانون من أمراض أخرى، سيكونون بحاجة إلى أجهزة التنفس أيضاً، وفق موقع عرب 48. 

وبحث "كابينيت كورونا" مسألة الاستعانة بجهاز الأمن العام ("الشاباك") لتعقب المرضى، وكذلك إمكانية فرض إجراءات وقائية مشددة وسط التحذيرات من موجة ثانية للفيروس في ظل فتح سوق العمل، وتعليق غالبية إجراءات العزل والإغلاق مع استئناف صباح الإثنين، حركة القطارات والغالبية العظمى من خطوط المواصلات العامة في إسرائيل.

وكان رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو ، صرح أنه لا يستبعد إمكانية الاستعانة بالشاباك لمنع تفشي موجة ثانية للفيروس، وأيضا حظر التجمهر وفرض تقييدات على التواجد في الأماكن العامة، وكذلك فرض غرامات مضاعفة على كل من لا يلتزم بإجراءات الوقاية، وذلك من أجل منع موجة ثانية للفيروس.

جدير بالذكر أنه أصيب 274 شخصًا بفيروس كورونا، أمس الإثنين، ووفقًا للوزارة، يرتفع عدد المرضى النشطين حاليا إلى 4940، يخضع منهم 200 للعلاج في المشافي، ووصفت حالات 45 منهم بالخطيرة، بينما يخضع 29 للتنفّس الصّناعي، وسجّلت حالة وفاة واحدة فقط ليرتفع عدد الوفيات الكلّي إلى 307.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد