كوخافي: إيران أصبحت الدولة الأخطر في الشرق الأوسط

كوخافي

قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي، أمس الأحد، إن إيران أحرزت تقدّمًا في البرنامج النووي، موضحاً أنها "أصبحت أخطر دولة في الشرق الأوسط".

وذكر كوخافي أن إيران تُصنَّف "في الدائرة الثالثة (من حيث الخطورة والتهديد)"، لكنّ لها تأثير على الدائرتين؛ الأولى والثانية"، موضحاً أنها "أحرزت تقدماً كبيراً في البرنامج النووي"، غير أنه لفت إلى أن البرنامج النووي "لم يعُد التهديد الوحيد".

وأضاف: "إيران تمتلك أسلحة تقليدية. إنها تساعد وتموّل أعداءنا في الدائرة الأولى، برئاسة حزب الله، وتؤثر على (حركتي المقاومة؛) حماس والجهاد الإسلامي وتساعدهما".

وأوضح أنها تدعم ما وصفها "بالأعمال الإرهابية ضد إسرائيل"، بأحجام وميادين مختلفة، منها القريبة ومنها البعيدة"، وفق قوله.

وقال كوخافي إن "الشعبة المسؤولة عن الإستراتيجية، والمسؤولين عن (تهديدات) الدائرة الثالثة، مُطالبون أن يكونوا يقظين، ذوي رؤية (ثاقبة)، وعلى معرفة بالخلفيات السياسية والعسكرية والتاريخية".

وشدّد على ضرورة أن يكونوا قادرين على "تحليل الوضع القائم في الميادين المختلفة"، وأن يقترحوا حلولاً وطرقاً،  من شأنها أن تحافظ على "التفوق" الإسرائيلي، وفق موقع عرب 48. 

تأتي تصريحات كوخافي على خلفية الضغوطات الدولية على طهران للسماح للمفتشين الدوليين الدخول إلى موقع نوويين، بسبب المخاوف من وجود مواد نووية أو آثار لم يتم الاعلان عنها. 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد