كسوف الشمس الأن في فلسطين وجميع الدول العربية

كسوف الشمس الأن في فلسطين وجميع الدول العربية

قالت صحيفة معاريف العبرية اليوم الاحد 21 يونيو 2020، إن كسوف جزئي يجري حاليا للشمس بدأ الساعة 7:26 صباح اليوم يغطي فيه القمر حوالي 35% من الشمس، وستكون ذروة الكسوف في فسطين الساعة 8:24 صباحًا، وفي تمام الساعة 9:30 سينتهي".

ونشر مركز الفلك الدولي، تسجيلا بث مباشرة للحدث على قناته على يوتيوب، أن الكسوف الحلقي للشمس يحدث عندما يقع القمر بين الأرض والشمس ويكون قطره الظاهري أصغر من قطر الشمس الظاهري بقليل، فيحجب الشمس ويبقى منها قطعة محيطة بالقمر على شكل حلقة مضيئة، ولذلك يسمي بالكسوف الحلقي.

وبحسب شبكة سي أن أن، وبالنسبة للدول العربية فإن المناطق التي ستشاهد الكسوف الحلقي تقع داخل شريط ضيق يبدأ من جنوب السودان ويكون عرضه هناك 65 كيلومترا ويتجه شرقا ويستمر بالتناقص ليمر فوق اليمن ثم السعودية ثم سلطنة عمان، ويصبح عرضه في شرق السلطنة 33 كيلومتر فقط! وفي حين أن أجزاء من هذه الدول ستشهد الحدث ككسوف حلقي، فإن باقي أجزاءها وباقي الدول العربية ستشهده ككسوف جزئي.

وقال الفلكي السعودي ملهم هندي عبر مواقع التواصل الاجتماعي تويتر:" إن شبه هذا الكسوف بذلك الذي حدث في عهد النبي محمد، حيث قال إن "سكان المدينة سيشاهدون منظرا مطابقا لما شهده النبي صل الله عليه وسلم وصحابته في نفس اليوم"، وذلك في مقطع فيديو نشره على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي".

وقال المركز إن "شريط الكسوف الحلقي سيمر فوق منطقة نائية من الربع الخالي في جنوب شرق المملكة، بحيث يبدأ من مدينة الخرخير الحدودية مع اليمن وينتهي في مدينة عردة الحدودية مع سلطنة عمان، ويشاهد الكسوف ككسوف جزئي من باقي مناطق السعودية، وقد كان آخر كسوف حلقي شهدته المملكة عام 2019م وسيكون المقبل عام 2049م بمشيئة الله.

وبالنسبة لسلطنة عمان، يبدأ شريط الكسوف الحلقي من غرب السلطنة من جنوب محافظة الظاهرة ثم محافظة الداخلية ما بين مدينتي أدم ونزوى ثم محافظة شمال الشرقية ثم جنوب محافظة مسقط عند ولاية قريات. وقد كان آخر كسوف حلقي شهدته السلطنة عام 2019م، وسيكون أول كسوف كلي أو حلقي مشاهد من السلطنة عام 2081م بمشيئة الله!"

وحذر خبراء الفلك من النظر الى الشمس في ساعات الذروة، لان قد يسبب العمى، مشيرين أن إلى أن كسوف الشمس الحلقي ظاهرة مهمة، حيث تحدث حينما يحجب القمر أشعة الشمس جزئيا عن كوكب الأرض

وبحسب سكاي نيوز، توقع علماء الفلك أن يحدث صباح اليوم الأحد، ظاهر فلكية غريبة تحدث لاول مرة وهي حدوث كسوف الشمس بتزامن مع حدث فلكي أخر وهو الانقلاب الصيفي، تكرر أخر مرة عام 2001 ولن يحدث مرة أخرى حتي عام 2039.

الجدير بالذكر أن كسوف الشمس هذه المرة سيكون مُشاهداً في مُعظم الدول العربية، بنسب مُختلفة، ويكون في فلسطين على شكل كسوف جزئي وهو يحدث عندما تصطف الأرض والقمر والشمس على خط مُستقيم، ويبدأ القمر بالمرور من أمام الشمس حاجباً أشعتها عن الأرض، لكن ظلَّ القمر أصغر بكثير من أن يُغطّي الأرض كُلّها، حيث لا يستطيع القمر أن يحجبَ سوى جُزء صغير من أشعّة الشمس عن الأرض.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد