غزة : شغف تنفذ مبادرة الثقافة والفن لتعزيز التسامح

شغف تنفذ مبادرة الثقافة والفن لتعزيز التسامح

نفذت مبادرة شغف الثقافية مبادرة "الثقافة والفن لتعزيز التسامح واللاعنف" بالشراكة مع مؤسسة "بال ثينك للدراسات الإستراتيجية" ومؤسسة FXB الفرنسية، بحضور نخبة من الشباب المثقفين والشعراء والروائيين والموسيقيين، وذلك ضمن مشروع "تعزيز ثقافة اللاعنف" الذي يسعى لنشر فلسفة وثقافة اللاعنف كأسلوب حياة.

وكان في افتتاحية اللقاء، عضو مبادرة شغف منال عبيد حيث أكدت بدورها على أن الثقافة لأي مجتمع هي الفضاء الذي تتنفس فيه آمالها وتتحدد أهدافها، الثقافة بشكل عام لا تخص طبقة دون غيرها، بل تخص المجتمع بأكمله وهي انعكاس لداخل الإنسان، لمعتقداته وقيمه ومبادئه، وهي مفتاح كرامة الإنسان .

المشهد الثقافي في فلسطين هو جزء أساس من الهوية الوطنية، ومثقفو فلسطين هم جزء لا يتجزأ من المشهد الثقافي العربي، وغالبا استُمدت قوة المثقف والفنان الفلسطيني من قوة قضيته التي لاقت انعكاسا في الأدب والشعر والغناء في جميع أرجاء العالم. واليوم، نحن هنا من أجل تسليط الضوء على المشهد الثقافي المتطور في فلسطين رغم الحواجز والتحديات والعوائق التي تواجهه، ولمعرفة إلى أّي مدى نستطيع بدورنا أن ندعمه ونطوره ونعمل على طرد الخواء الثقافي الداخلي للإنسان من خلال منهجية ثقافية علمية.

بدوره أكد عضو اتحاد الكتاب الفلسطيني والروائي شفيق التلولي على أن المشهد الثقافي الفلسطيني في حالة تطور ونمو دائم، وناقش مع الحضور موقع الثقافة الفلسطينية محلياً، وإقليمياً، وعالمياً. مع تسليط الضوء على التحديات التي تواجه المشهد الثقافي الفلسطيني والسبل المتاحة لدعمه والنهوض به .

واختتم اللقاء مؤسس مبادرة شغف الروائي يسري الغول، بالتأكيد على أهمية التعدد الثقافي، وضرورة نشر ثقافة التسامح والابتعاد عن الوجه الثقافي القبيح الذي يتبنى خطاب العنف والكراهية، مؤكدا بدوره على تفاؤله بالجيل الشاب من المثقفين المن فتح فكرياً على جميع الثقافات بعيداً عن العنصرية والتعصب الفكري .

كما وناقش الحضور بعض تجاربهم الشخصية ضمن السياق، مؤكدين على أهمية هذه اللقاءات التي تتيح لهم تشارك الأفكار والتجارب.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد