من بينها الأردن ومصر

رئيس الموساد الإسرائيلي يستعد لإقناع دول عربية بمخطط الضم

يوسي كوهين رئيس الموساد الإسرائيلي

أفادت مصادر عبرية، مساء اليوم الأحد 14 يونيو 2020، أن رئيس الموساد الإسرائيلي يوسي كوهين، يستعد لإجراء مباحثات مع زعماء ورؤساء دول عربية لإنقاعهم بمخطط الضم الذي تعتزم الحكومة تنفيذه في الضفة الغربية.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية (كان)، إن رئيس الموساد سيجري محادثات مع رؤساء وزعماء دول عربية في المنطقة، من بينها الأردن ومصر، خلال الأسابيع المقبلة.

وأضاف مراسل الشؤون العسكرية للقناة، روعي شارون، أن ذلك يأتي بهدف استماع رئيس الجهاز الإسرائيلي للاستخبارات والمهام الخاصة، إلى موقف هذه الدول من الضم والاطلاع على المخططات التي أعدتها للرد على المخطط الإسرائيلي ومحاولة تخفيف حدة رودها المرتقبة.

وأشار إلى أنه إذا ما تطلب الأمر، فإن كوهين سيجري جولة خارجية في المناطقة، يزور خلالها دولا عربية للاجتماع بقادتها، وذلك وفقًا لمخرجات سلسلة المحادثات التي يعتزم إجراؤها خلال الفترة المقبلة. وفق عرب 48

اقرأ أيضا/ عقد اجتماع آخر غدا بين فريدمان ومسؤولين إسرائيليين لبحث خطوات "الضم"

وذكرت القناة الرسمية الإسرائيلية أنه خلال المداولات الأمنية مع المسؤولين في الحكومة الإسرائيلية، عبّر كل من رئيس جهاز الأمن الإسرائيلي العام (الشاباك)، نداف أرغمان، ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي، عن "تقديرات متشائمة" ورجحا أن يؤدي الضم إلى تصعيد أمني في المنطقة.

في حين، شددت القناة على أن رئيس الموساد، كوهين، يعبر عن "تقديرات أكثر تفاؤلا" في ما يتعلق برد الفعل العربي والفلسطيني في مواجهة الضم، في المناقشات المغلقة لبحث مخطط الضم الذي تعتزم الحكومة الإسرائيلية الشروع بتنفيذه في الأول من تموز/ يوليو المقبل.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد