بالصور: شاهد: السعودية توضح سبب تغير اسم شارع سليمان القانوني في الرياض

سليمان القانوني

كشفت وسائل إعلام سعودية، اليوم السبت، عن سبب تغيير اسم شارع السلطان سليمان القانوني في العاصمة الرياض واستبداله بشعار آخر يحمل اسما جديدا، بقرار رسمي صادر عن الأمانة العامة للمنطقة.

وأوضحت وسائل الإعلام أن سبب إزالة يافطة سليمان القانوني التي كانت منصوبة منذ عقود طويلة في أحد شوارع الرياض، هو الخلافات بين السعودية وتركيا، إثر مطالبات عديدة من المواطنين بتغييرها.

وبحسب موقع إخبارية الفيحاء على تويتر، فإن سليمان القانوني أحد سلاطين العثمانيين، موضحة أنه تم في عهده سرقة ست قطع من الحجر الأسود، ووضعها في أحد المساجد المقامة حاليا في تركيا.

سليمان القانوني

وعبّر النشطاء السعوديون في مواقع التواصل الاجتماعي، عن سعادتهم البالغة بعدما نشرت وسائل الإعلام المحلية، صورًا تظهر لحظة قيام العاملين، برفع اليافطة التي تحمل اسم السلطان سليمان القانوني واستبدالها بأخرى.

كما اعتبر السعوديون، أن رفع اسم السلطان العثماني من شارع الرياض، رسالة مبطنة إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إذ كتبوا تساؤلات حول جدواها في هذه المرحلة التي تشهد علاقات متوترة بين الدولتين.

على الجانب الآخر، تفاعل المغردون الأتراك والعرب المناصرين لتركيا، مع الصورة المتداولة، حيث أعرب بعض منهم عن غضبه إزاء هذه الخطوة بالتوقيت الحالي، فيما يرى آخرون أنه إجراء لا يستحق الالتفات له.

يُذكر أن الشارع المذكور يحمل اسم سليمان القانوني منذ عشرات السنوات، حيث كان العثمانيون يحكمون المنطقة لمدة تزيد عن 40 عاما، وأصدر آنذاك مجموعة من القوانين التي تنظم الدولة، في فترة وصفت بأنها ذهبية.

EaY8w1fXQAA6nMO.jpg
EaY8uhLXkAA-LWs.png
EaY8ogfXsAEsghF.png
1874861.jpg
EaZsXVFWAAAoKMo.jpg
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد