المالكي بـ لاهاي الأربعاء لحضور انضمام فلسطين لـ الجنائية

يتوجه وزير الخارجية الفلسطينية رياض المالكي إلى هولندا غدًا للمشاركة في حفل ينظم في مقر المحكمة الجنائية الدولية الأربعاء لمناسبة بدء عضوية فلسطين في المحكمة.

وقال المالكي لصحيفة الأيام المحلية، إنه سيلتقي على هامش الحفل مع المدعية العامة في المحكمة الجنائية الدولية للبحث في عدد من القضايا المتعلقة بعضوية فلسطين في المحكمة.

وكانت المدعية العامة أعلنت قبل نحو الشهرين أنها بدأت تحقيقا أولياً في الحالة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ومن المقرر أن يلتقي المالكي مع عدد من المسؤولين في هولندا لبحث العلاقات الفلسطينية-الهولندية الثنائية.

وذكر دبلوماسي فلسطيني، أن مراسم دبلوماسية ستتم في الأول من نيسان في لاهاي، حيث يقع مقر المحكمة وسيتسلم الجانب الفلسطيني كتابا رسميا يؤكد قبول فلسطين الانضمام اليها.

وكانت قيادة السلطة الفلسطينية وقعت في أواخر العام الماضي على طلب الانضمام للمحكمة، رغم الاحتجاج الاسرائيلي.

وتضمن طلب الانضمام، طلب التحقيق في جرائم ارتكبتها "اسرائيل" ضد الفلسطينيين في قطاع غزة في حربها الاخيرة في حزيران الماضي، وكذلك التحقيق في الاستيطان.

وأعلن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية في كانون الثاني الماضي بدء التحقيق الأولى في موضوع الشكوى التي قدمتها فلسطين.

وشكلت قيادة السلطة الفلسطينية عقب ذلك لجنة وطنية من مؤسسات أهلية وحقوقيين وأكاديميين لجمع بيانات تدعم موضوع الشكوى المقدمة.

وقال رئيس مؤسسة الحق الفلسطينية المشاركة في اللجنة شعوان جبارين، "إنه لن تقدم أية شكوى جديدة إلى المحكمة في بداية نيسان، وأن الجانب الفلسطيني لا يزال في مرحلة جمع البيانات التي تدعم موضوع الشكوى".

من جانبه، ذكر الدبلوماسي الفلسطيني الذي عمل في الأمم المتحدة سابقًا، أن الجانب الفلسطيني ليس بحاجة الى تقديم شكاوى محددة في بداية نيسان المقبل.

وأضاف "طالما أن المدعي العام أعلن أنه بدأ التحقيق في موضوع الشكوى التي قدمتها السلطة الفلسطينية، فإن الجانب الفلسطيني الأن معني بتقديم دلائل وبراهين على الشكوى".

وأشار الدبلوماسي إلى أن الجانب الفلسطيني يقوم الأن بتدريب طواقم مختصة لجمع الدلائل والبراهين، وتقديم حالات معينة عن الجرائم التي ارتكبتها "اسرائيل"، وفق القواعد المعمول بها لدى المحكمة الجنائية الدولية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد