سعد: 65 ألف طفل يعملون في سوق العمل المحلي بالضفة وغزة

سعد: 65 ألف طفل فلسطيني يعملون في سوق العمل المحلي

حذّر أمين عام اتحاد نقابات عمال فلسطين شاهر سعد، من مخاطر تعاظم تشغيل الأطفال في فلسطين، مشيرا إلى وجود (65000) طفل فلسطيني من الفئة العمرية (7-14 سنة) يعملون في سوق العمل المحلي بالضفة الغربية وقطاع غزة .

جاء ذلك في بيان صادر عن الاتحاد لمناسبة اليوم العالمي المخصص للحد من مظاهر تشغيل الأطفال، الذي يصادف الثاني عشر من حزيران كل عام، حيث أعلنت منظمة العمل الدولية عن مؤشرات خطيرة تنمو تحت ظلال الانعكاسات المدمرة لجائحة كورونا ، والتي من شأنها تعميق الظاهرة وتزيد من خطرها، وتمس بالجهد العالمي الهادف إلى تخفيض نسب ومعدلات تشغيل الأطفال حول العالم.

وأضاف، أن (102000) طفلاً ممن هم دون الثامنة عشرة، تركوا مقاعد دراستهم في الضفة الغربية وقطاع غزة مع نهاية العام 2019، والتحقوا بسوق العمل المحلي، في محاولة منهم لمساعدة ذويهم على مواجهة تحديات الفقر.

ولفت إلى أن جميع الأطفال العاملين يعملون في أعمال لا تناسب أعمارهم، كالعمل في المزارع والحقول، ومنشآت صناعية وغذائية مختلفة. وفق وفا

وبين الاتحاد أن فلسطين تعد من البلدان المشغلة للأطفال قبل الجائحة، بسبب تعاظم معدلات البطالة والفقر، وحاجة الأسر الفلسطينية للموارد المالية التي من شأنها دعم صمودها، لأن تعاظم نسب الفقر يعد الباعث الرئيس لازدهار الظاهرة وتغلغلها.

يشار إلى أن الاتحاد أطلق نداءً جديداً للمجتمع الفلسطيني وللمؤسسات الدولية لمساعدة الشعب الفلسطيني على التخلص من ظاهرة عمل الأطفال، لما تشكله من خطر وتهديد على مستقبلهم التعليمي والصحي.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد