محدث: بينهم 3 صحفيين.. إصابات خلال قمع الاحتلال لمسيرات بالضفة

إصابة مصور وكالة الأنباء الرسمية أيمن نوباني

قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة 12 يونيو 2020، مسيرة كفر قدوم الأسبوعية، وأصابت 5 مواطنين بينهم 3 صحفيين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط في محافظة قلقيلية.

وأفاد منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم مراد شتيوي لوكالة الأنباء الرسمية، بأن العشرات من جنود الاحتلال اقتحموا القرية، عقب انطلاق المسيرةالسلمية، وأطلقوا وابلا من الأعيرة المطاطية والأسفنجية وقنابل الغاز والصوت، ما إدى الى إصابة 5 مواطنين، بينهم الصحفيين مصور وكالة وفا أيمن نوباني، ومصور الوكالة الفرنسية جعفر اشتيه، ومصور تلفزيون فلسطين فادي الجيوسي، إضافة لإصابة العشرات بالاختناق.

وفي السياق ذاته، استنكرت نقابة الصحفيين القمع الاحتلالي الهمجي للصحفيين في قرية كفر قدوم، الذي أدى لإصابات مباشره للزملاء أيمن نوباني مصور وكالة وفا، وجعفر اشتيه مصور وكالة الصحافة الفرنسية، وفادي الجيوسي مصور تلفزيون فلسطين بالرصاص المطاطي.

يشار إلى أنه بشكل أسبوعي يخرج العشرات من الفلسطينيين للمشاركة في مسيرة كفر قدوم السلمية المناهضة للاستيطان والمطالبة ب فتح شارع القرية المغلق منذ أكثر من 17 عاما.

 مسيرة نعلين الأسبوعية 

وفي رام الله ، أصيب عشرات المواطنين بالاختناق، نتيجة قمع جيش الاحتلال الإسرائيلي مسيرة نعلين الأسبوعية السلمية غرب مدينة رام الله.

وانطلق المشاركون في المسيرة، عقب صلاة اليوم الجمعة، من وسط القرية، باتجاه جدار الضم والتوسع المقام على أراضيها، حيث أطلق جيش الاحتلال الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الصوت، والغاز المسيل للدموع بكثافة، ما أدى إلى إصابة العشرات منهم بالاختناق.

ورفع المشاركون العلم الفلسطيني، ورددوا الهتافات والشعارات المنددة بخطة الاحتلال ضم أجزاء من الضفة، فيما أدت قنابل الغاز التي أطلقها الاحتلال إلى اشتعال النيران بالأراضي والحقول المجاورة وأشجار الصبار.

مسيرة رافضة لخطة الضم في أريحا

اعتدت قوات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم الجمعة، على المشاركين في مسيرة رافضة لخطة الضم في قرية الزبيدات شمال مدينة أريحا.

وهاجم جنود الاحتلال المشاركين الذين خرجوا في المسيرة عقب صلاة الجمعة، للتعبير عن رفضهم لخطة الاحتلال ضم أجزاء من الضفة، وكل مخططات الاحتلال التي تستهدف الأغوار، مؤكدين أنها ستبقى جزءا أصيلا من أراضي دولة فلسطين.

وتأتي هذه المسيرة التي دعت اليها حركة "فتح" ضمن برنامج الفعاليات التي تهدف إلى التصدي لخطة الضم الاسرائيلية.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد