استيلاء غير قانوني

العتيبة: الضم سيضر جهود إسرائيل للتطبيع مع العالم العربي

يوسف العتيبة

أكد سفير دولة الإمارات لدى الولايات المتحدة الأمريكية، يوسف العتيبة، أن إسرائيل لن تستفيد من مخطط الضم، مشددًا على أن هذه الخطوة، "ستضر بجهود التطبيع مع العالم العربي"، وفق قوله.

وكتب العتيبة، اليوم الجمعة، مقالاً خاصًا في صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، ضد نية إسرائيل ضم مناطق في الضفة الغربية إلى سيادتها.

وأوضح المسؤول أن إسرائيل لن تستفيد من هذه الخطوة، محذرا من أنها ستضر بجهود التطبيع مع العالم العربي، وفق ما نقله موقع I24 نيوز العبري.

وقال العتيبة إن "الضم سيحول بالتأكيد وعلى الفور، دون جميع التطلعات الإسرائيلية لتحسين الأمن والاقتصاد والثقافة مع العالم العربي". وكتب أيضا أن إعلان الضم سيكون إجراء أحادي الجانب.

ورأى العتيبة أن الضم "استيلاء غير قانوني على الأراضي الفلسطينية. إنه يتحدى الإجماع العربي بل والدولي، فيما يتعلق بحق الفلسطينيين في تقرير المصير".

وأضاف الوزير أن الضم "سيشعل العنف ويوقظ المتطرفين".

كما تطرق العتيبة إلى الأردن فقال، إن الضم سيكون له تأثير كبير عليها، مشيرا إلى أن "استقرار الأردن، الذي يعتبر أحياناً أمراً مفروغاً منه، يفيد المنطقة بأكملها، ويفيد إسرائيل على وجه الخصوص".

وكانت صحيفة "إيلاف" السعودية، قد أجرت الخميس لقاء مع رئيس الحكومة الإسرائيلية السابق إيهود أولمرت، حول الضم.

واتهم أولمرت نتنياهو في اللقاء، "بأنه يسعى لإشعال الشرق الأوسط من خلال خطة الضم"، لافتا إلى أن إسرائيل "ليست بحاجة الى غور الأردن"، ومنوها "بحق الفلسطينيين في تقرير مصيرهم"، على حد تعبيره.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد