ارتفاع أسعار المواشي في غزة وخشية من تأثير سلبي على موسم الأضاحي

ارتفاع أسعار المواشي في غزة وخشية من تأثير سلبي على موسم الأضاحي

قال عدد من تجار ومربي المواشي في قطاع غزة ، إن ارتفاعاً طرأ على أسعار العجول والأبقار المستوردة من إسرائيل ومصر منذ بداية شهر رمضان بنحو 15% على الأقل.


ويخشى هؤلاء التجار أن يؤثر هذا الارتفاع على الحركة التجارية خلال موسم عيد الأضحى المقبل بالرغم من ان ارتفاع الأسعار يصب في صالحهم، كما يقول التاجر احمد أبو عبيد صاحب مزرعة شرق غزة.


وأكد أبو عبيد لصحيفة الأيام المحلية أن الأسعار ارتفعت بمعدل اثنين الى ثلاثة شواكل للكيلو الواحد منذ مطلع شهر رمضان الماضي وحتى الآن، ما أدى الى ضعف الطلب عليها خلال الأسابيع الاخيرة.


واعتبر انه من السابق لأوانه الحكم على مدى نجاح الموسم التجاري ولكنه اشار الى أن الظروف الاقتصادية للمواطنين وحتى بالنسبة للجمعيات لن تكون افضل من السنوات السابقة على الأقل.


من جانبه، قال التاجر حمدي نصر، صاحب مزرعة شرق جباليا، ان ارتفاع الأسعار سيؤثر سلباً على الحركة التجارية خلال عيد الأضحى، مشيراً إلى أن الإجراءات التي صاحبت انتشار وباء كورونا في المنطقة أدت الى ارتفاع الأسعار من مصدرها بسبب عدم قدرة التجار على السفر لإسرائيل ومصر لإتمام صفقات الشراء.


وأوضح نصر ان كيلو لحم العجل الهولندي الحي ارتفع من 13 شيكلاً قبل شهر رمضان إلى 15 شيكلاً، فيما ارتفاع سعر كيلو لحم العجل الشراري الحي من 15 شيكلا الى 17 شيكلاً، وهو ما دفع التجار والجزارين الى رفع كيلو اللحم المجروم من 35 شيكلاً إلى اكثر من 40 شيكلاً.


وأشار الى انه وفي الأعوام السابقة في مثل هذه الأيام التي تسبق عيد الأضحى كانت تشهد حركة نشطة في شراء المواشي استعداداً للاضاحي و"لكن حتى اللحظة لم تشهد السوق اي حركة تجارية".


وقال نصر، ان معظم الزبائن يرفضون الشراء بسبب ارتفاع الأسعار ويفضلون التأجيل املاً في انخفاضها خلال الأسابيع القادمة.


من جانبه، استبعد هاني عبد الله صاحب مزرعة أبقار انخفاض الأسعار، بل ويتوقع ارتفاعها بسبب استمرار ارتفاع أسعارها خارجياً.


وقال عبد الله، ان الأسعار لا تناسب ظروف المواطنين المادية والتي تضررت كثيراً بسبب جائحة كورونا والتي من المتوقع، ايضاً، ان تشهد تدهوراً آخر بسبب ازمة رواتب الموظفين المرتقبة.


من جهته، قال الناطق باسم وزارة الزراعة بغزة أدهم البسيوني، ان أسعار المواشي في القطاع مناسبة ولم تطرأ عليها ارتفاعات كبيرة خلال الفترة الأخيرة (..) مضيفا  ان المواشي متوفرة في الأسواق وتكفي لسد حاجة المواطنين خلال فترة عيد الأضحى.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد