التشديد على استئناف المفاوضات المباشرة

الخارجية الروسية: مشاورات رباعية لتسوية العلاقات الفلسطينية الإسرائيلية

نائب وزير الخارجية الروسية سيرغي فيرشينين

قالت وزارة الخارجية الروسية، مساء اليوم الجمعة، إن مشاورات أجريت في مؤتمر افتراضي متعدد الأطراف حول التسوية الشرق أوسطية،  بمبادرة فلسطينية، تمّ خلاله مراجعة الحالة الراهنة للعلاقات الفلسطينية الإسرائيلية.

وشارك في المشاورات، نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين، وكل من الممثل الخاص للاتحاد الأوروبي لـ"عملية السلام في الشرق الأوسط" سوزانا تيرستال، والمنسق الخاص للأمم المتحدة لـ"عملية السلام في الشرق الأوسط" نيكولاي ملادينوف ، وأمين اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" صائب عريقات .

وقالت الخارجية الروسية في بيان لها، إنه "تمت مراجعة الحالة الراهنة للعلاقات الفلسطينية-الإسرائيلية بشكل موضوعي. كما تمّ التشديد على أهمية استئناف المفاوضات الفلسطينية-الإسرائيلية المباشرة دون شروط مسبقة تحت رعاية دولية بهدف التوصل إلى تسوية عادلة ودائمة في الشرق الأوسط".

اقرأ أيضا/ اشتية: على أوروبا فرض عقوبات ضد إسرائيل لمواجهة قرار الضم

وأضاف البيان أنه "تمّ الاعراب عن قلق مشترك بشأن خطط إسرائيل ضم جزء من أراضي الضفة الغربية لنهر الأردن، وهو ما يتناقض مع العناصر الأساسية للقاعدة القانونية الدولية المتعارف عليها للتسوية الشرق أوسطية، والمعتمدة في قرارات مجلس الأمن، والجمعية العامة للأمم المتحدة، ومبادرة السلام العربية، ويقوّض عملياً آفاق إقامة دولة فلسطينية متواصلة وقابلة للحياة".

يشار إلى أن البيان لم يذكر مشاركة الجانب الأميركي في المشاورات. وفق الميادين

يذكر أن روسيا حذرت من أعمال "إسرائيل التوسعية في فلسطين"، معتبرةً أنها قد تؤدي إلى دوامة عنف خطيرة وتزعزع الاستقرار في المنطقة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد