"هذه الخطوة غير مقبولة"

"النواب الأميركي" يحذّر من خطورة فرض السيادة الإسرائيلية على أراضٍ بالضفة

رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي

حذّر مجلس النواب الأميركي، اليوم الجمعة 5 يونيو 2020، من خطورة القرار الإسرائيلي المتعلق بفرض السيادة من جانب واحد على أجزاء واسعة من الضفة الغربية.

واعلنت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، في كلمة بعثت بها عبر تطبيق "زووم" إلى أعضاء في المجلس الديمقراطي اليهودي في أمريكا عن قلقها البالغ إزاء المخططات الإسرائيلية في هذا المجال.

وشددت على أن أي ضم أحادي الجانب "سيشكل خطرا على المستقبل ويقوض مصالح الأمن القومي الأمريكي والنهج السياسي المشترك بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي المستمر على مدى عقود".

وأوضحت رئيسة مجلس النواب الديمقراطية أن مثل هذه الخطوة قد تشكل نقطة مفصلية في النزاع الإسرائيلي الفلسطيني، مشيرة إلى أن الجانب الفلسطيني وزعماء مختلف الدول وسياسيين أمريكيين ومفاوضين سابقين قد حذروا من أن هذا الإجراء سيلحق ضررا بالغا بأفق تطبيق حل الدولتين.

اقرأ أيضًا/ بريطانيا: نرغب في رؤية دولة فلسطينية على حدود عام 1967

ووصفت بيلوسي مثل هذه الخطوة بأنها "غير مقبولة"، مذكرة بمشروع القرار الذي تبناه مجلس النواب في ديسمبر الماضي دعما لحل الدولتين. وفق روسيا اليوم

ونددت رئيسة مجلس النواب أيضا بالقيادة الفلسطينية لـ"عدم رغبتها في الانخراط بشكل جدي في أي مفاوضات سلام"، مضيفة أنه بإمكان جميع الأطراف تحسين أدائهم من أجل تحقيق التسوية.

يشار إلى أن الحكومة الإسرائيلية التي تم تشكيلها الشهر الماضي برئاسة بنيامين نتنياهو ، بعد أزمة سياسية استمرت لأكثر من عام، تخطط لضم غور الأردن وشمال البحر الميت وجميع المستوطنات في الضفة الغربية من جانب واحد، وذلك بعد أن تكمل اللجنة الإسرائيلية-الأمريكية المشتركة رسم خرائط الضم، بموجب خطة السلام التي نشرها البيت الأبيض في يناير الماضي، والمعروفة إعلاميا بـ" صفقة القرن ".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد