لم يتم تسجيل إصابات جديدة بكورونا

غزة: قرار باتخاذ إجراءات تخفيفية بمختلف القطاعات وفق برتوكولات خاصة

الإيجاز الصحفي الحكومي، إياد البزم وسلامة معروف وأشرف القدرة

أكدت وزارة الصحة ب غزة عدم تسجيل أي إصابة جديدة بفيروس كورونا في القطاع خلال الـ24 ساعة الماضية، في حين قالت وزارة الداخلية بغزة، إن سريان قرار وقف استقبال العالقين من الدول الأخرى عبر المعابر سيستمر حتى الأول من يوليو القادم.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة بغزة، أشرف القدرة، اليوم الثلاثاء، خلال الإيجاز الصحفي الحكومي، إنه لم يتم تسجيل أي إصابة جديدة بعد سحب 348 عينة مخبرية خلال 24 ساعة الماضية.

وبيّن القدرة أن الوزارة أنهت فترة الحجر الصحي لـ66 مستضافا وفق البروتوكول المعتمد وجميعهم بحالة صحية جيدة.

وأضاف القدرة أن فرق الاستجابة التابع للطب الوقائي يستمر في سحب العينات المخبرية لـ1461 مستضافًا لإنهاء فترة الحجر الصحي حتى نهاية الاسبوع الجاري.

وبلغ مجمل اصابات فيروس كورونا المسجلة في قطاع غزة منذ مارس الماضي 61 حالة، كانت من بينها حالة وفاة واحدة لمسنة ، بينما تعافى منها 18 حالة و لازالت 42 حالة مصابة تحت العلاج في مستشفى العزل ب معبر رفح وحالتهم مطمئنة، وفق ما أعلنه القدرة.

وتابع القدرة أن "تفشي الوباء حول قطاع غزة مقلق ويجعلنا في عين الخطر مما يتطلب تكاثف الجهود من اجل بقاء مجتمعنا خاليا من فيروس كورونا".

ونوه إلى أن استمرار التزام المواطنين بتعليمات الوقاية سيكون له الاثر في التدرج لعمل القطاعات المختلفة وفق الضوابط الصحية.

وأشار إلى أن استمرار الحصار الاسرائيلي وتشديد الخناق على قطاع غزة وعدم توريد حصة القطاع من جملة المساعدات التي استلمتها السلطة الفلسطينية يضع الخدمات الصحية على المحك في مواجهة جائحة كورونا.

وطالب القدرة الجهات المعنية بالاستجابة الفورية لتوفير الاحتياجات الطارئة من الادوية والمستهلكات الطبية ولوازم المختبرات ومواد الفحص المخبري والتجهيزات الطبية وفق الخطة الصحية لمواجهة جائحة كورونا.

استمرار وقف استقبال العالقين

بدوره، قال المتحدث باسم وزارة الداخلية بغزة، إياد البزم، إن وزارتا الداخلية والصحة، تعمل على إنهاء إجراءات الحجر الصحي الاحترازي للمستضافين من الفوج الثالث القادم عبر معبر رفح خلال شهر مايو الماضي، خلال اليومين القادمين، بعد قضاء مدة 21 يوماً، وإتمام إجراءات الفحوصات اللازمة.

وأضاف البزم أنه تم اتخاذ قرار بتخفيف الإجراءات المتخذة في عدد من القطاعات المختلفة، حيث تتابع جهات الاختصاص وضع التصورات والتفاصيل اللازمة لإعادة تشغيل تلك القطاعات، وفق بروتوكولات خاصة أعدتها وزارة الصحة لكل قطاع بما يناسبه، وسيبدأ إعادة تشغيل هذه القطاعات ب فتح المساجد بدءاً من فجر غد الأربعاء.

وأشار إلى أن الجهات المختصة ستقوم بإشعار المنشآت والقطاعات المنوي إعادة تشغيلها، بالإجراءات والتفاصيل اللازمة، وسيتم الإعلان عنها للجمهور بشكل واضح خلال الأيام القادمة.

وأكد البزم أن سريان قرار وقف استقبال العالقين من الدول الأخرى عبر المعابر سيستمر حتى الأول من يوليو القادم.

وتابع: "سيتم عقد اجتماعات خاصة مع أصحاب المنشآت ومُقدمي الخدمات في القطاعات المختلفة اعتباراً من غد الأربعاء وعلى مدار الأيام القادمة؛ لوضعهم في صورة الإجراءات والضوابط المطلوب اتخاذها تمهيداً لتشغيل تلك القطاعات".

وأردف: "تقرّر تشكيل جهاز رقابي مؤقت من وزارتي الداخلية والصحة؛ لمتابعة تنفيذ الإجراءات اللازمة لتشغيل كافة المنشآت والقطاعات، وسيتم اتخاذ قرار بإغلاق أية منشأة مخالفة لتلك الإجراءات".

عودة تدريجية للعمل

ومن جانبه، أعلن رئيس المكتب الإعلامي الحكومي سلامة معروف بدء العودة التدريجية المنضبطة للقطاعات المتأثرة بجائحة كورونا في قطاع غزة، وفق ضوابط وتدابير تضعها وزارة الصحة وتشرف عليها جهات الاختصاص.

وأوضح معروف، أن قرار العودة جاء نتيجة استقرار الأوضاع داخل القطاع وعدم تسجيل أي إصابة داخل المجتمع وحصرها داخل مراكز الحجر الصحي الإلزامي.

وشدد على أن قرار السماح بالعمل لأي مؤسسة كانت مغلقة خلال الفترة الماضية لا يكون إلا بإذن رسمي من جهة الاشراف الحكومي، داعيًا المواطنين ووسائل إعلام بعدم التسرع وتداول إشاعات بخصوص السماح لبعض المؤسسات بالعمل.

وتابع معروف: " ستتم إعادة تقييم الإجراءات الداخلية وفق الضوابط الطبية ونؤكد في هذا السياق على قرار عدم استقبال أي أفواج من العائدين العالقين حتى الأول من يوليو القادم".

وأضاف: "لم نغادر مربع الخطر ولذلك نؤكد على ضرورة الالتزام بالضوابط والاجراءات الخاصة بفتح هذه المؤسسات وعدم التهاون بها وستقوم جهات رقابية عديدة بمتابعة الالتزام وفق حال ثبت التهاون سيتم إغلاق المؤسسة المخالفة".

وأردف معروف أن قرار الحجر الصحي الإلزامي أثبت نجاحه حتى الان في الحد من خطر انتقال العدوى من المناطق الجغرافية المحيطة بناء عليه فإننا نسعى لتشديد إجراءاتنا على المعابر للأفراد والبضائع

وفي إطار إعادة تقييم الأمور تم الإعلان عن فتح المساجد بدءا من فجر الإربعاء لكل الصلوات وفق الضوابط الصحية المعلنة مع التأكيد على استمرار تعليق كافة الأنشطة والفعاليات العامة داخل المساجد حيث سيقتصر الفتح على أوقات الصلاة فقط.

ونوه إلى أنه تم فتح دور الحضانة ومراكز التدريب المهني للرعاية الاجتماعية وفق الضوابط الطبية التي وضعتها وزارة التنمية الاجتماعية، وكذلك الشاليهات.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد