غدا.. كوكب الزهرة يمر بين الأرض والشمس في ظاهرة تحدث كل 584 يومًا

غدا.. كوكب الزهرة يمر بين الأرض والشمس في ظاهرة تحدث كل 584 يومًا

كشفت الجمعية الفلكية بجدة في تقرير لها، اليوم الثلاثاء، عن ظاهرة تحدث كل 584 يوماً، مشيرةً  إلى أنه سيمر يوم غد الأربعاء الثالث من يونيو الجاري، كوكب الزهرة بين الأرض والشمس فى ظاهرة تسمى "الاقتران السفلي".

وأوضحت الجمعية في بيان لها، أن هذا يمثل نهاية ظهور الزهرة فى سماء المساء وانتقاله لسماء الفجر خلال الأسابيع القليلة القادمة.

وأشارت إلى  أنه مع اقتراب الزهرة من الشمس فى قبة السماء تقل إضاءة قرصه إلى ما يشبه الهلال كما فى الصورة، وفى أقرب مسافة، سيبعد الكوكب 0 ° 29 'فقط من الشمس ، مما يجعله غير قابل للرصد تمامًا لعدة أسابيع لانه سيكون مطموس فى ضوء الشمس.

1201691819354793.jpg
 

وقالت الجمعية إنه سيمر الزهرة أيضًا بالحضيض ، وفى نفس الوقت سيكون أقرب إلى الأرض، لأنه يكون على نفس جانب الشمس تمامًا مثل الأرض فى النظام الشمسي. وسيكون على مسافة 43,383,383 كيلومتر من كوكبنا ، وهذا سيجعله يظهر بأكبر حجم زاوى عند رصده من خلال التلسكوب.

وأوضحت بأن فى الأيام المقبلة سيصبح "هلال الزهرة" رقيقًا ودائريًا بشكل متزايد وقد يحدث ان يتلامس قرنى الهلال عندما تكون الزاوية بين الزهرة والشمس صغيرة.

ويمكن القول أن هذا أجمل وقت لمراقبة الكوكب ، ولكن أيضا الأكثر خطورة حيث يمكن لضوء الشمس القريب من الزهرة ان يقع فى مجال رؤية التلسكوب ويضر بعين المراقب اذ لم تكن لديه خبره فى الرصد النهارى لذلك يجب عدم المجازفة. حسبما أورد موقع "اليوم السابع".

ذكرت أن بعد الاقتران الداخلى وانتقال الزهرة إلى سماء الفجر سيبقى هناك إلى ان يعود لسماء المساء من جديد فى مارس 2021

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد