جوال

سيكون الأمر صعبًا لانقطاع التنسيق الأمني

مسؤول إسرائيلي: على الجيش الاستعداد لسيناريو اندلاع انتفاضة ثالثة

جيش الاحتلال الإسرائيلي  - أرشيفية

جيش الاحتلال الإسرائيلي - أرشيفية

تل أبيب - سوا

دعا رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي الأسبق يعكوف عميدرور، اليوم الأحد، الجيش الإسرائيلي إلى الاستعداد لسيناريو اندلاع انتفاضة فلسطينية ثالثة في الضفة الغربية وذلك كنتيجة لخطة الضم الإسرائيلية لأراضِ من الضفة الغربية.

وقال عميدرور، في حديث لهيئة البث الرسمية الإسرائيلية "كان"، إن على جيش الاحتلال أن يأخذ في حساباته إمكانية اندلاع انتفاضة ثالثة كرد على خطوة ضم الأغوار ومستوطنات الضفة الغربية وأن هكذا سيناريو قابل للتحقق على غرار ما حصل في أكتوبر 2000 باندلاع انتفاضة الأقصى.

أقرأ/ي أيضاً: وزير إسرائيلي: تنفيذ مخطط الضم قد يتأجل "لبضعة أيام أو أسابيع"

وتابع: " لا شك بأن الشارع الفلسطيني سيغلي حال حصل ذلك، 90% من القتال ضد الفلسطينيين كان بمسئولية الجيش والشاباك ، والآن وفي ظل انقطاع التنسيق الأمني فسيكون الأمر أصعب، وعلى الجيش ان يكون مستعداً للقيام بمهامه دون مساعدة فلسطينية".

ووصف عميدرور قرار الضم بأنه قرار سياسي وليس عسكري قائلاً: " بيغن اتخذ قرار الانسحاب من سيناء دون الرجوع للجيش، رابين قرر الذهاب نحو أوسلو دون معرفة الجيش، براك قرر الانسحاب من لبنان على الرغم من معارضة الجيش وشارون قرر الخروج من غزة بعد أن قال بأنه لن يخرج ، يجب على الجيش ترتيب نفسه والاستعداد للتعاطي مع القرارات السياسية".

ترجمة: الهدهد