بوتين يعلن ضبط نحو 350 جاسوسا في روسيا خلال 2014

موسكو/ سوا/ أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالكشف عن أكثر من 300 جاسوس أجنبي خلال 2014 في روسيا من قبل جهاز مكافحة التجسس الروسي، وذلك خلال اجتماع لقيادة جهاز الاستخبارات.

وحيا بوتين أداء زملائه القدامى، كونه كان في الاستخبارات الروسية ومديرا لجهاز الاستخبارات قبل وصوله إلى السلطة في 1999.

ونقلت وكالات الانباء الروسية عن بوتين قوله إنه "خلال العام الماضي عملت أجهزة مكافحة التجسس بسرعة وفاعلية وأنهت أنشطة 52 ضابط استخبارات و290 عميلا أجنبيا".

وأضاف "من المهم بمكان تحسين حماية المعلومات المتصلة بأسرار الدولة ومنع تسريب المعلومات حول جهازنا العسكري وتكنولوجيا الدفاع".

وحذر بوتين من "الاستفزازات" التي يمكن أن تفتعلها أجهزة أجنبية قبل الحملات الانتخابية لانتخابات البرلمان والرئاسة في 2016 و2018.

وقال "هناك محاولات أجنبية دائمة للنيل من مصداقية وإضعاف السلطات من خلال المنظمات غير الحكومية والجمعيات المسيسة"، موضحا أن التحقيقات ستتواصل ضد الجمعيات التي يشتبه بأنها "عملاء للخارج".

وتستخدم في روسيا عبارة "عملاء للخارج" للمنظمات غير الحكومية الناشطة سياسيا والتي تتلقى تمويلا من الخارج وهي ملزمة بموجب قانون أقر في 2012 للتسجيل بوصفها كذلك.

وقد أعلنت روسيا ودول غربية عن طرد عدد كبير من الجواسيس منذ بداية الأزمة الأوكرانية التي شهدت تدهور العلاقات بينهما إلى أدنى مستوى منذ نهاية الحرب الباردة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد